السبت 1 يونيو 2024

وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد أهمية العمل الجاد في تقدم الوطن

22-6-2018 | 15:18

 أكد وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية الشيخ محمد العجمي أن الدول لا تبنى بغير العمل، والعمل أمر شاق يحتاج إلى عزيمة قوية ، وسواعد فتية، وأناس مؤمنين بأوطانهم، وأن الأوطان لا تبنى بالكلام ولا بالشعارات، ولا بالأثرة والأنانية. 


وقال " العجمي " في تصريح له إن أهم عوامل القوة تتمثل فى عمق الانتماء للوطن والإيمان به والعمل لأجله، وسواعد شبابه وخبرة شيوخه، والتكامل بين جميع أبناء الوطن ، والقضاء على الفساد والإهمال بكل صورهما وأشكالهما، لأن تلك أدواء قاتلة تدمر الأفراد والدول.

 

وطالب العجمي بضرورة الرقابة الذاتية لتحريك المشاعر الإيمانية والوطنية معا ، وإيمان المرء بوطنه ، وخوفه من ربه عز وجل ومراقبته له فى السر والعلن.


وأكد أهمية شيوع روح التكافل والتراحم، وتحقيق مفهوم فروض الكفايات الذى يقضى بأن قضاء حوائج الناس مقدم ألف مرة ومرة على نوافل العبادات .


وأضاف أن هذه الأمور تحقق كفاية الوطن فى شتى المجالات العلمية والإنتاجية، بحيث نصبح أمة منتجة ومصدرة، نافعة لنفسها وللإنسانية، وليست عالة على غيرها، ، وأن دور الفرد هو الأساس في عملية بناء المجتمع الفاضل إذ أن المجتمع في مجموعته إنما يتكون من أفراد ، فإذا صلح الفرد صلحت الجماعة .