الأحد 22 سبتمبر 2024

مباحثات مصرية روسية لعودة رحلات «الشارتر» بعد المونديال.. وخبراء: استئناف الطيران «العارض» الأساس لعودة 3 ملايين سائح روسي.. والمؤشرات إيجابية ومصر مستعدة وجاهزة في أي وقت

تحقيقات22-6-2018 | 19:06

"حلقة": مؤشرات إيجابية لعودة الطيران الشارتر بعد مباحثات يوليو المقبل

سامح سعد: مصر مستعدة وجاهزة في أي وقت

«عبد العظيم»: الطيران الشارتر هو الأساس لعودة 3 مليون سائح روسي لمصر

 

أكد خبراء أن مباحثات مصر وروسيا بشأن استئناف الطيران الشارتر إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ في يوليو المقبل تحيطها مؤشرات إيجابية وأن قرار عودة الطيران العارض الروسي هو الأساس لعودة 3 مليون سائح روسي إلى مصر، موضحين أن مصر مستعدة لهذا القرار في أي وقت.

كان وزير النقل الروسى، يفجينى ديتريخ، قد قال أمس إن المباحثات الخاصة باستئناف الرحلات غير المنتظمة (الشارتر) من روسيا إلى مطارى شرم الشيخ والغردقة لمصر سوف تبدأ بعد الانتهاء من المونديال المقام حاليا في روسيا.

 

3 مليون سائح روسي

عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران الأسبق، قال إن عودة الطيران العارض أو الشارتر بين مصر وروسيا هي أساس عودة السياحة الروسية إلى مصر بقوة مرة أخرى كما كان الحال قبل أن تتوقف في 2015، موضحا أن السياح الروس وصل عددهم إلى 3 ملايين سائح وكانوا يشغلون نسبة 30% من إجمالي السياحة الوافدة إلى مصر.

وأوضح عبد العظيم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مباحثات عودة الطيران غير المنتظم بين البلدين والتي ستنطلق بعد انتهاء مونديال روسيا 2018 ستأخذ فترة زمنية حتى إعلان عودته رسميا كما استغرقت مباحثات عودة الطيران المنتظم نحو عدة أشهر، مضيفا أن المؤشرات العامة جيدة نظرا للعلاقات الطيبة بين مصر وروسيا.

وأكد أن عودة الطيران المنتظم بين القاهرة وموسكو كانت بداية لعودة الشارتر لكن السياحة لا تقوم على الطيران المنتظم نظرا لارتفاع تكلفته، أما الشارتر هو البديل فتكون رحلة كاملة في متناول السائح، مضيفا أنه يصعب التكهن بموعد الاتفاق على عودة الطيران العارض حتى بدء المباحثات ومعرفة ما ستسفر عنه.

 

مصر مستعدة

وقال سامح سعد، المستشار السابق لوزير السياحة، إن مصر مستعدة وجاهزة تماما لعودة الطيران الشارتر الروسي في أي وقت وتستقبل رحلات من مختلف الأسواق كألمانيا والصين واليابان وأمريكا والذين يأتون لمصر بأعداد كبيرة خلال العام الحالي، مضيفا أن المباحثات المصرية الروسية لعودة الطيران الشارتر بعد المونديال يمكن أن تستمر لفترة زمنية.

وأوضح سعد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن نجاح المباحثات يتوقف على الظروف السياسية وخاصة أن الطلبات الروسية في المطارات والتأمين كلها مطبقة بالفعل في مصر، مضيفا أن عدد السياح الروس الذين زاروا مصر في 2014 بلغوا 3 مليون سائح وفي 2015 قبل حادث الطائرة الروسية بلغ 2 مليون سائح.

وأكد أن السوق الروسي سوق مهم لمصر ويتوافد منه أعداد كبيرة وعودته مرة أخرى يرتبط باستئناف الطيران العارض لأنه أرخص من المنتظم، مضيفا أن المونديال سينتهي منتصف يوليو المقبل وبعد اتخاذ قرار عودة الطيران الشارتر سيحتاج الأمر لمزيد من الوقت للاستعداد والتجهيز ولن يلحقوا الموسم الصيفي الحالي.

وأضاف أن منظمي الرحلات سيبدءوا في تنظيم برامجهم وعرضها لشركات السياحة التي تبيعها للسياح وربما يكون ذلك على الموسم الشتوي القادم في حالة الاتفاق على عودة الطيران الشارتر خلال تلك المباحثات بلا تأجيل.

 

مؤشرات إيجابية

فيما قال باسم حلقة، الخبير السياحي، كان هناك اتفاق بين وزير النقل الروسي ووزير الطيران المصري على إجراء مباحثات عودة الطيران الشارتر بين مصر وروسيا في مايو الماضي لكن نظرا للاستعدادات الروسية لمونديال 2018 تأجلت لما بعد المونديال، مضيفا إن المباحثات ستبدأ في يوليو القادم.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المؤشرات إيجابية لعودة الطيران الشارتر الروسي إلى الغردقة وشرم الشيخ، مضيفا إن هذا الأمر مطلب شعبي روسي لشركات السياحة ومنظمي الرحلات في روسيا لرغبتهم في زيارة مصر.

وأوضح حلقة أن مصر مستعدة وجاهزة والمباحثات التي ستنطلق الشهر المقبل لعودة الطيران لن تأخذ وقتا طويلا إنما اجتماعين على الأكثر وسوف تحل الأزمة وربما يلحق السياح الروس بالموسم الشتوي المقبل.أكثر