الخميس 23 مايو 2024

محافظ القاهرة: إزالة 712 كشكًا مخالفًا ودليل إجراءات جديد للأكشاك

23-6-2018 | 20:40

أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن المحافظة نفذت ما يقارب 65% من إزالات الأكشاك المخالفة بها حتى الآن، حيث يبلغ إجمالي الأكشاك المخالفة 1084 كشكا تمت إزالة 712 كشكا منها، مشيرا إلى أن عدد الأكشاك المرخصة للملاك يبلغ 2072 كشكا، بالإضافة إلى جانب 681 كشكا مرخصا للورثة من الدرجة الأولى.

وأعلن عبد الحميد أن المحافظة أعدت دليل إجراءات جديد للأكشاك يحوي ضوابط منح التراخيص حيث يسمح بتوريث الترخيص للورثة من الدرجة الأولى في حالة إثبات أن الكشك هو المصدر الرئيس لإعالة الأسرة بشرط أن يقوم حامل الترخيص بإدارته بنفسه ويحظر عليه تأجيره للغير وإلا عرض نفسه لسحب الترخيص منه وإزالة الكشك.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمحافظ مع رؤساء الأحياء بحضور اللواء أحمد تيمور نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، واللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الغربية والشمالية، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام.

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بإزالة كل الإشغالات حول الأسواق، مرجعا اعتماد انتظام العمل بالسوق على إزالتها حيث يقلل الباعة الموجودين حول الأسواق من فرص البيع داخلها مما يدفع الجميع لترك السوق والبيع خارجها وما يتبع ذلك من تراكم الإشغالات والتأثير على حركة المرور.

وقال عبد الحميد إن تقييم رؤساء الأحياء الشهري يعتمد على مجموعة من العناصر المهمة، على رأسها مدى تعاون رئيس الحي مع المجتمع المدني لتطوير الحي، ومتابعة غلق الكافيهات والمقاهي غير المرخصة، ورفع الإشغالات من الشوارع وزيادة موارد الحي وتحصيل مستحقاته، والعمل على تكوين اتحادات شاغلين لكل عقار بالحي.

وأضاف المحافظ أن تلك العناصر تتضمن كذلك حجم إزالة المخالفات البنائية والتصدي لها في المهد مع تفعيل قرار المحافظ بنظافة أسطح العقارات بمعدل 5 عقارات شهريا بكل حي، بالإضافة إلى متابعة أعمال اللجان الرباعية بالحي والتي تضم رئيس الحي ومديري الطرق والنظافة والإنارة لتطوير الشوارع والميادين والحدائق مع الحفاظ عليها بالصيانة الدورية وعدم خروجها من قائمة الأماكن المميزة بالمحافظة.

ولفت إلى أن نتيجة تقيم رؤساء الأحياء لشهر مايو أسفرت عن حصول أحياء المعادي بالمنطقة الجنوبية والساحل بالمنطقة الشمالية وشرق مدينة نصر بالمنطقة الشرقية وغرب القاهرة بالمنطقة الغربية على المركز الأول في مسابقة تقييم الأحياء.

ونوه المحافظ بأن تطبيق منظومة النظافة في 9 أحياء بالقاهرة حتي الآن حقق نجاحاً ملموساً، ولكنه لم يصل بعد للهدف المرجو منه ويتم متابعته وتقييمه أولاً بأول للقضاء على أي سلبيات أو قصور بالمنظومة بكل حي على حدة، مشيرًا إلى أنه تتم حاليا دراسة تشكيل وحدة معاونة لرئيس الحي والذي يعد المسؤول الأول عن تطبيق المنظومة.

وأضاف المحافظ أن عقود النظافة هي عقود ثلاثية بين متعهد الجمع السكني وهيئة النظافة ورئيس الحي، لافتا إلى أن توقيع رئيس الحي على العقد يمنحه سلطة على المتعهد إلى جانب مسؤولية متابعة تنفيذ المنظومة.

وشدد على مديرية الطرق بمنع إسناد مقاولات رصف ﻷي مقاول إلا بعد عرض تصميم كامل لشكل الطريق علي رئيس الحي متضمناً ما سيتم به من أعمال تشجير وإنارة واستطلاع رأي المرور بشأنه قبل البدء في أي أعمال مع تأكيد إضافة بالوعات صرف للأمطار في حالة عدم وجودها من قبل.