الجمعة 28 يونيو 2024

خبير علاقات دولية: مصر تدعم العراق في ملفين هامين

أخبار25-6-2018 | 14:30

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن الدعم المصر للعراق هو دعم اجتماعي وسياسي واقتصادي ومالي، حيث دعمته في ملفين هامين هما مكافحة الإرهاب ودعمت الجيش العراقي في حربه ضد تنظيم داعش، والملف الثاني هو إعادة إعمار العراق وكانت من أوائل الدول التي أعلنت المشاركة في مؤتمر الكويت الماضي في هذا الشأن.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة نائب الرئيس العراقي إياد علاوي للقاهرة الحالية ولقاؤه اليوم بالرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي في إطار التواصل المصري الدائم مع كل أبناء الشعب العراقي لأنها لا تضع خطوط حمراء في التواصل مع أي طرف عراقي، مضيفا أن مصر دولة تحظى بقبول بين الأكراد والعرب والسنة والشيعة والشعب العراقي يقدر جهود مصر لأنها ليس لها هدف سوى الحفاظ على وحدة وسلامة العراق ومصلحة الشعب.

وأكد سمير أن مصر تشجع الحل السياسي في العراق مع التمسك بوحدة وسلامة الأراضي وأن يكون دولة موحدة دون تدخل خارجي في الشأن العراقي وأدانت التدخل التركي في شمال العراق ووقفت ضد محاولة الأكراد الانفصال عن العراق وكان لها موقفا لحل المشاكل داخليا، مضيفا أن اللقاء اليوم تطرق أيضا إلى ملف إعمار العراق وهو أمر مهم.

وأشار إلى أن الشركات المصرية الحكومية والخاصة تهتم بالمشاركة في إعادة الإعمار ومع عودة العمالة المصرية تعود معدلات النمو وبناء العراق مرة أخرى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم، إياد علاوى نائب رئيس جمهورية العراق، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، حيث أكد السيسي حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات، وموقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وتعزيز تماسك النسيج المجتمعي العراقي.

    الاكثر قراءة