الأحد 2 يونيو 2024

في أول لقاء برلماني.. وزير التنمية المحلية يتعهد بالتغلب على أزمات المحافظات.. ويؤكد: نحمل على عاتقنا مشاكل المواطنين.. ونتعاون مع النواب لتقديم أفضل الخدمات

تحقيقات25-6-2018 | 15:21

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تحمل على عاتقها مشاكل المواطنين بالمحافظات في كافة المجالات، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تعاون وتنسيق مستمر بين الوزارة وكافة الوزارات المعنية ومتابعة المحافظات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لتحقيق رضاهم عليها.

جاء ذلك في أول مشاركة للواء محمود شعراوي، في اجتماع للجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، عقب توليه المسئولية بحضور أعضاء اللجنة وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية على رأسهم اللواء علي عبد المولي، مستشار الوزير للشئون القانونية، واللواء حمدي الجزار، مستشار الوزير لمجلس النواب، واللواء محمود رمضان، مستشار الوزير وعضو لجنة استرداد أراضي الدولة.


وأضاف اللواء محمود شعراوي، أنه حرص على المشاركة في تلك الجلسة للتعرف بصورة مباشرة مع أعضاء اللجنة دون أي حواجز.


وقال "شعراوي" إنه يلتقي بصورة يومية مع الكثير من أعضاء مجلس النواب في مكتبه لبحث مشاكل النواب في دوائرهم والعمل علي حلها، موضحا أن لقاءه واستقباله للنواب هو واجب وفرض لأسباب كثيرة منها أن النائب هو العين الواقعية للشعب والحكومة في المحافظات، مضيفاً أن النواب ينقلون بنظرة واقعية كافة الشكاوى والمشاكل الخاصة بالمواطنين في المحافظات خاصة أنهم يتواجدون بين المواطنين ويقومون بجولات في دوائرهم.

تضافر الجهود التنفيذية والتشريعية

أكد اللواء محمود شعراوي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تلزم بالتواصل والتعاون مع مجلس النواب لتحقيق التكامل والتجانس المطلوب بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتقديم أفضل خدمة للمواطنين بكافة المحافظات لأن هذا ما تسعى إليه الحكومة.

وشدد الوزير على أن أهداف للحكومة ومجلس النواب واحدة وهي تحقيق مصلحة المواطن.

وقال وزير التنمية المحلية، أنه بعد دراسته لعدد كبير من الملفات الخاصة بالوزارة لابد من تحقيق التلاحم والتجرد عن كل شيء لمساعدة المواطن المصري في تحقيق حياة كريمة وتتوافر فيها أبسط أموره ومتطلباته.

 

مشاركة المواطنين في حل الأزمات

وأكد اللواء محمود شعراوي، أهمية المشاركة الفعالة للمواطن في مساعدة الحكومة والمحافظة لحل المشاكل التي تواجهه بصورة سريعة وفعالة وتنمية هذه الثقافة خلال الفترة المقبلة .

وأضاف الوزير أن الرئيس وجه من قبل بوجود مجالس أمناء بكل محافظة لمساعدة المحافظين في عملهم حتى يتم انتخاب مجالس محلية.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية قانون الإدارة المحلية لتحقيق العدالة واللامركزية في المحافظات، وبعد إقراره سيتم إجراء انتخابات المحليات لتكتمل الحياة السياسية في المحليات وتحقيق معدلات تنمية بصورة أسرع.

 

ملف القمامة وآليات المواجهة

ولفت الوزير، إلى أن مشكلة القمامة في غاية الأهمية وتفاقمت خلال الفترة الماضية بصورة تؤثر علي المواطنين في المحافظات، مبينا أن كافة وزراء التنمية المحلية قاموا بدورهم في هذا الشأن وسوف نكمل المسيرة ولن نبدأ من جديد وسنبدأ من حيث انتهوا.

وتابع الوزير:" هنكمل الدراسات وفِي القريب العاجل هيكون  هناك تغيير واضح في هذا الملف علي أرض الواقع".


وأشار الوزير إلى انه فيما يخص ملف الميزانية الخاصة بالمحافظات فلابد أن نعمل على تعظيم الموارد بكل محافظة خلال الفترة المقبلة لأن الدولة تعطي المحافظات على قدر استطاعتها، مشددا على ضرورة أن يكون لنا جميعاً دورا في تعظيم وزيادة الموارد بكل محافظة.

الاستخدام الجيد للموارد

وقال اللواء محمود شعراوي، إن القطاع الخاص له دور مهم خلال الفترة القادمة في المحافظات لتعظيم الموارد وزيادتها لتحقيق مصلحة المواطن والتحام الحكومة مع القطاع الخاص في كافة المحافظات .

وأوضح الوزير، أنه سيتم الاستخدام الجيد للموارد الموجودة في كل محافظة.

وأضاف أن العدالة الاجتماعية في أكثر من ٤٧٠٠ قرية بالمحافظات على رأس أولوياته لتغطيتها بالصرف الصحي والمياه، مؤكدا أن الحكومة لديها خطة واضحة في هذا الشأن ولابد من تعاون القطاع الخاص والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في هذا الملف لتحقيق نقلة في حياة المواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية لكافة القرى المحرومة من تلك الخدمات. 

واستطرد:" الخطة الاستثمارية ومساعدة المحافظين في تنفيذها لابد أن تتم بالصورة الأمثل ستكون أيضا على رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة".

فحص شكاوى المواطنين


وأكد الوزير، أهمية قطاع التفتيش والرقابة بوزارة التنمية المحلية والدور الذي سيقوم به خلال الفترة المقبلة لفحص شكاوي المواطنين وحلها والتواصل بصورة مباشرة مع المواطنين وإعطاءهم الرد على الشكاوي.

وقال إنه تم فحص كافة الشكاوى الواردة إلى الوزارة بنسبة ١٠٠٪، مشددا على التواصل المستمر مع المواطنين عبر كافة الوسائل بالوزارة خاصة الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " والموقع الرسمي للوزارة وذلك لتلقي أي شكوى ومتابعتها للوصل إلى حل لها والتواصل مع مقدم الشكوى لحصوله على الرد على الشكوى المقدمة.

وطالب الوزير من المواطنين بالتواصل بفاعلية مع الوزارة وإرسال أي مخالفات أو شكاوي والتعاون بصورة ايجابية للقضاء علي أي مشاكل وحل أي شكاوى تواجه المواطنين.