الجمعة 17 مايو 2024

أبرز الأوهام والخرافات عن «النوم»

19-3-2017 | 11:10

للنوم فوائد جيدة وصحية، ولكنه يرتبط بالكثير من الأوهام والخرافات الشائعة.

 

النساء والرجال في النوم

كشفت دراسة في العام الماضي أن النساء تحتاج لمزيد من ساعات النوم عن الرجال، وهذا الأمر غير صحيح.

ويقول الدكتور كولين كارني، مدير مختبر النوم والاكتئاب في جامعة رايرسون في كندا، إن النوم له علاقة بنشاط الإنسان خلال اليوم.

وأضاف "إذا كنت نشيطا فقد تزيد من ساعات نومك، والعكس صحيح، وليس للأمر علاقة بالذكر أو الأنثى".

 

عدد ساعات النوم

ليس صحيحًا أن جميع البشر بحاجة إلى 8 ساعات من النوم يوميًا، وأوضح كارني أن احتياجات الناس من النوم تتغير من شخص لآخر، هناك من يحتاج إلى 6 ساعات وهناك من يحتاج إلى 9 ساعات وأكثر.

 

تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع

حاول دائمًا أن تحصل على عدد ساعات النوم الكافية خلال أيام الأسبوع، ولا تحاول أن تنام أطول من المعتاد في عطلة نهاية الأسبوع.

 

القيلولة في النهار

تقول دراسات إنه يجب على جميع الأشخاص أخذ قيلولة في النهار لما لها من فوائد على صحتهم.

وأشار الدكتور كارني إلى أن الأمر مرتبط بعادات كل شخص، مضيفًا بأنه يمكن للقيلولة أن تكون ضارة بصحة الأفرد، مؤضحًا أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لا يجب أن يأخذوا قيلولة خلال النهار.

 

 

الاستيقاظ متأخرًا

يعتقد كثيرون أن الأشخاص الذين يتأخرون في الاستيقاظ يعيشون نمط حياة غير ضار أو لديهم مشكلات صحية، وهذا غير صحيح، فتوقيت الاستيقاظ يختلف من شخص لآخر، على سبيل المثال، الصغار ينامون ويستيقظون باكرا، والمراهقون يتأخرون في النوم والاستيقاظ.

 

عدم النوم في الليل

أظهرت دراسات أن أولئك الذين لا ينامون خلال الليل من أجل التحضير لامتحان أو مقابلة أو شيء من هذا القبيل لا ينجحون في مهمتهم أكثر من الذين يدرسون ويخلدون إلى النوم في وقت مبكر، إذ يعانون من مشكلات في التركيز والذاكرة.