الأربعاء 26 يونيو 2024

«آينوزيتول» مكمل غذائي طبيعي.. اكتشف فوائده النفسية

19-3-2017 | 13:26

يعرف الجميع تقريبا، أهمية الفيتامينات؛ في تقوي أعضاء الجسم، لكن الكثيرين منا لا يعرفون أن هناك فيتامينات، تحتاجها النفس البشرية لتسترد عافيتها، وقوتها، وتتخلص من أمراضها، مثل: القلق، والتوتر.

ومن أشهر الفيتامينات التي تؤدي هذا الدور المهم، ولها تأثير إيجابي على الصحة النفسية، المكمل الغذائي «آينوزيتول»، الذي يعمل كمضاد لجميع أنواع القلق.

ويقول الدكتور مصطفى شحاتة، استشاري الصحة النفسية، إن المكمل الغذائي «آينوزيتول»، له فوائد عدة، وخاصة على الصحة النفسية، وكان في الماضي، يصنف ضمن مجموعة فيتامينات «ب»،  ويعرف بـ«ب8»، لكن اكتُشف أخيرا، أن الجسم ينتجه، كعنصر من عناصر السائل النخاعي.

وأوضح أنه هذا المكمل، خرج من مجموعة الفيتامينات، وأصبح يُعرف بأنه مكمل طبيعي، يعمل على مساعدة النواقل العصبية الرئيسة، في الدماغ، مشيرا إلى أنه يتواجد في الحبوب، والفواكه، والمكسرات.

وأضاف «شحاتة»، أن فوائد مكمل «آينوزيتول» تشمل ما يلي: 

  • يعرف «آينوزيتول» بأنه صديق المرأة؛ لأنه يؤثر فيها أكثر من تأثيره في الرجل، فهو يزيل الاكتئاب، والتقلبات المزاجية، التي تصيب 10% من النساء، خاصة اللاتي تعانين من اضطرابات هرمونية.
  • أثبتت الدراسات أنه مادة طبيعية، لها فائدتها كمضاد لجميع أنواع القلق، خاصة لهؤلاء الذين لا تجدي معهم الأدوية المضادة للقلق، أو الذين لا يستطيعون تحمل أعراضها.
  • علاج الإكتئاب، حيث أظهرت النتائج البحثية، أنه يقلل من أعراضه بصورة كبيرة.
  • تأثيره فعال في علاج اضطراب الوسواس القهري، وهو نوع من اضطرابات القلق الذي يعاني صاحبه من الأفكار المتكررة غير المرغوبة.
  • يعد مكملا طبيعيا، والتالي ليس له أعراض جانبية على المرضى، وهو أمر غاية في الأهمية.