الجمعة 17 مايو 2024

المصريون في الخارج يحتفلون بذكرى «30 يونيو» بمسيرات واحتفالات حاشدة.. رؤساء الجاليات: ثورة شعبية شارك فيها الملايين وأنقذت مصر من نفق مظلم

تحقيقات30-6-2018 | 16:00

سكرتير «المصريين في ألمانيا»: «30 يونيو» ثورة شارك فيها الملايين

رئيس الجالية المصرية بالسعودية: ثورة 30 يونيو إنقاذ لمصر من نفق مظلم

رئيس الجالية المصرية بانجلترا: مسيرة في لندن اليوم احتفالا بذكرى «30 يونيو»

منسق «الوطنية للمصريين بالخارج»: «30 يونيو» ثورة شعبية.. وراضون عما حققته

عمر حشيش: «30 يونيو» ثورة ضد تقسيم المنطقة.. والمصريون بالخارج جزء منها

«الوطنية للمصريين بالخارج»: «30 يونيو» أنقذت مصر.. واحتفالية حاشدة اليوم بباريس

 

خمس سنوات مرت منذ تحرك الشعب ضد حكم الإخوان، لم يكن المشاركون فقط المصريين في الداخل بل كان للمصريين في الخارج كلمتهم في الأحداث، فكانت ثورة 30 يونيو بالنسبة لهم هي تصحيح للمسار وعودة للطريق الصحيح، يستعدون للاحتفال بذكراها اليوم وغدا عبر احتفالات حاشدة ومسيرات، مؤكدين أنها ثورة شعبية أنقذت مصر من نفق مظلم.


احتفالية حاشدة اليوم بباريس

فقال علي شلبي، ممثل الجبهة الوطنية للمصريين في الخارج: إن المصريين في باريس يحتفلون اليوم بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو في ميدان "الايرجواي" بباريس بالقرب من السفارة المصرية والمتحف الحربي، مضيفا إن الاحتفالية تتضمن عزف للسلام الجمهوري وإذاعة للأغاني والأناشيد الوطنية ومشاركة المطرب الملقب بعندليب باريس علي النبهاني.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن الاحتفالية اليوم ستكون حاشدة وستبدأ من الرابعة وحتى الثامنة مساء، وإن ثورة 30 يونيو هي إنقاذ لمصر من حرب أهلية ومصير الانهيار الذي ضرب دول عربية مجاورة والتحول من "لا دولة" إلى دولة وحماية من الله لمصر.

وأكد شلبي أنه خلال الخمس سنوات الماضية تحققت العديد من الإنجازات في مجالات الطاقة كاكتشافات الغاز وحل أزمة الكهرباء فضلا عن شبكة طرق تم إنشاؤها، مضيفا إن الوضع سيكون أفضل والجميع مطالب بالصبر حتى تحسن الأوضاع خلال الفترة القادمة.

 

 

المصريون بالخارج جزء منها

وقال عمر حشيش، منسق الجبهة الوطنية للمصريين في الخارج: إن ثورة 30 يونيو ثورة شعبية إقليمية ضد سقوط وإعادة تقسيم المنطقة العربية، مضيفا إن سقوط مصر هو سقوط للمنطقة بأكلمها لأن مصر هي الأساس، واليوم مصر تحارب الإرهاب نيابة عن الإنسانية كلها.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر دولة لها عمق ثقافي وتاريخي وحضاري ولا يمكن أن يحكمها فصيل إرهابي، مضيفا إن حراك المصريين في الخارج ضد حكم الإخوان بدأ مع بداية حكمهم لمصر من خلال وقفات ميدانية والمشاركة في توقيع استمارة تمرد ضد حكمهم حتى تكاتف الجيش مع إرادة الشعب المصري.

وأضاف إن المصريين بالخارج كان لهم دورا وجزءا مهما من الحراك المصري بعد 2013 وذلك بعد أن كانت وجهة نظر الغرب تجاه ما يحدث في مصر مشوشة بسبب تآمر الإعلام الغربي وتحريف بعض المراسلين الأجانب للتقارير والحصول على معلومات من مصادر غير صادقة.

وأوضح حشيش، أنه في تلك الفترة كان المصريون في الخارج ينظمون وقفات تتناسب مع ثقافات المجتمعات التي يعيشون بها ويردون على الهجوم الذي تتعرض له مصر، بالدفاع عن استقلالية القضاء وتأكيد أن حرب مصر ضد الإرهاب وليست ضد فصيل سياسي، وأن الإرهاب يضرب كل دول العالم، ووقفات دعم ومساندة مصر وجيشها بعد العمليات الإرهابية التي تعرضت لها البلاد.

واختتم قائلا: إنه بالتعاون مع الدبلوماسية المصرية بذل المصريون بالخارج مجهودا كبيرا وغير عادي لتوضيح الصورة لأنهم مؤمنون بقضية بلادهم ودافعوا عنها.


ثورة شعبية

وقال عادل جبر، منسق الجبهة الوطنية للمصريين بالخارج: إن 30 يونيو ثورة شعبية نتاج للحالة التي مرت بها مصر خلال عام حكم الإخوان، مضيفا إن المصريين راضون عما تحقق منها حتى الآن من إنجازات، ويدركون الوضع الذي تمر به البلاد، وإن سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسير في الطريق الصحيح.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن المصريين بباريس يقيمون اليوم احتفالية كبرى بحضور كل المصريين في فرنسا احتفالا بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، والاحتفالية ينظمها المصريون باسم مصر ولأجلها وستبدأ فعالياتها بدءا من الرابعة عصرا.

وأكد جبر أن المصريين بالخارج تعاونوا مع الدبلوماسية المصرية في أكثر من دولة في الاتحاد الأوروبي؛ لنقل الصورة الصحيحة للأوضاع في مصر والثورة الشعبية المصرية.

 

مسيرة في لندن

وعن إنجلترا، قال الدكتور جلال الدين إسماعيل، رئيس الجالية المصرية في إنجلترا، إن ثورة 30 يونيو أزاحت عن مصر غُمة عاشتها خلال عام من حكم الإخوان وهذا يعتبر أكبر انتصار لمصر، مضيفا أن الجالية المصرية شاركت فيها من خلال تظاهرات أمام السفارة المصرية في لندن وكذلك شكلوا الجمعية المصرية للدفاع عن الدولة المدنية.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنهم نظموا مسيرة من ميدان ماربل ارش حتى السفارة المصرية وكذلك ندوات وخطب ولقاءات في المكتب الثقافي لأن هذه المشاركة هي حق للبلاد على المصريين سواء داخلها أو خارجها، مضيفا أنه في الذكرى الخامسة سينظمون مسيرة في شارع لندن اليوم حتى السفارة المصرية في لندن.

وأوضح إسماعيل أن ثورة 30 يونيو حقق العديد من الإنجازات أهمها التخلص من حكم الإخوان وكذلك البدء في المشاريع العملاقة التي شهدتها البلاد خلال الأعوام الماضية كقناة السويس الجديدة والطرق والمدن الجديدة، مؤكدا أن بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي هو إنجاز مهم لأنه مشروع كان ينبغي أن يبدأ قبل 30 عاما.

وأضاف أن برامج الإصلاح الاقتصادي تستمر نحو 10 سنوات ومصر بدأته قبل 3 سنوات فقط وهناك مؤشرات نجاح والشعب مطالب بالصبر والتحمل وإعطاء الفرصة للدولة حتى تصحيح الأوضاع.

 

إنقاذ لمصر من نفق مظلم

ومن جانبه، قال الدكتور سعيد يحيى، رئيس الجالية المصرية بالسعودية، إن ثورة 30 يونيو هي إنقاذ لمصر من الدخول في نفق مظلم ومخطط تقسيمها وتحويلها إلى دولة مفككة كما حدث مع بعض الدول العربية، مضيفا أن مصر نجت بعون الله من هذا المصير وتصحح المسار بعد تكاتف الجيش والرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشعب.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تصحيح مسار الاقتصاد أحد نتائج 30 يونيو لأن تلك الخطوة إذا تأخرت كانت الأمور اتجهت للأسوأ بسبب الأوضاع الخاطئة، مضيفا أن هناك الجالية المصرية في السعودية تقدر بنحو 3 مليون مصري شاركوا في كل الأحداث والفعاليات الوطنية والاستحقاقات الانتخابية ومارسوا حقهم الدستوري.

وأكد يحيى أنهم سينظمون غدا الأحد احتفالية في الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو بالتنسيق مع القنصلية المصرية في جدة، مضيفا أن المصريين في السعودية كانوا يتابعون الأحداث وتطورات الأوضاع في 30 يونيو وما قبلها والأيام التالية لها لحظة بلحظة.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت مهتمة بتطورات الأحداث والأوضاع داخل مصر وكانت أول الدول المهنئة لمصر بنجاح ثورتها وأكد حينها العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز أن مصر خرجت من نفق مظلم كانت متجهة إليها، مضيفا أن تعميق العلاقات المصرية السعودية خاصة ومع دول الخليج كالإمارات والكويت أحد أبرز نتائج ثورة 30 يونيو، فزاد التبادل الاقتصادي وتشجع الاستثمار.

 

على المسار الصحيح

وقالت الدكتورة فهمية النقراشي، سكرتير الاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع ألمانيا، إن 30 يونيو هي ثورة شعبية شارك فيها الملايين وعبروا عن رغبتهم في التغيير وساندتها القوات المسلحة، مضيفة أن هذا التغيير كان واجبا لأن مصر دولة ذات حضارة ومنبع الوسطية والسماحة.

وأكدت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تسير الآن بخطى ثابتة على المسار الصحيح، مضيفة أن ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي في المرة الأولى وإعادة انتخابه في الولاية الثانية هو شجاعة منه وسيحقق نهضة لمصر ويؤيده الشعب المصري في الداخل والخارج.

وأوضحت النقراشي أن المصريين في الخارج عملوا على التوعية بحقيقة ما يحدث في مصر وأنها ثورة شعبية كواجبهم تجاه بلادهم في ذلك الوقت في الدول التي يعيشون بها، مشيرة إلى أن الجالية المصرية بألمانيا موزعة على مدن مختلفة نظرا لكبر مساحتها وكل مدينة ستقيم احتفالا خاصا بها.