السبت 18 مايو 2024

صحيفة: الكشف عن اتفاق سري بين أمريكا وميانمار يُكبّل الروهينجا

30-6-2018 | 16:35

كشفت صحيفة "دكا تربيون" البنجلاديشية النقاب عن اتفاق تم التوصل إليه بين الأمم المتحدة وميانمار بشأن اللاجئين الروهينجا، لافتة إلى أن الاتفاق لا يعطي أي ضمانات بمنح الروهينجا الجنسية أو حرية الحركة في البلاد.


ونوّهت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت - إلى أنه بموجب اتفاق سري مسرّب بين حكومة ميانمار والأمم المتحدة، فإن لاجئي الروهينجا العائدين إلى ميانمار لن يكون لديهم ضمانات صريحة بمنحهم الجنسية أو حرية التنقل في أنحاء البلاد.


وكانت الأمم المتحدة توصّلت لاتفاق مبدئي مع ميانمار في نهاية مايو الماضي، بهدف السماح لمئات الآلاف من المسلمين الروهينجا الذين فروا إلى بنجلادش، بالعودة طواعية وبأمان إلى ميانمار، ولكن دون الإعلان عن تفاصيل الاتفاق آنذاك.


ولفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق المسرّب ينص على أن "العائدين سيتمتعون بحرية الحركة مثل سائر مواطني ميانمار داخل ولاية راخين بموجب القوانين والقواعد المعمول بها"، لكن النص لا يكفل حرية الحركة خارج حدود ولاية راخين، أو تعديل القوانين والقواعد التي تمنع الروهينجا في الوقت الراهن من التنقل بحرية، بحسب الصحيفة.

ويقول زعماء اللاجئين الروهينجا وجماعات حقوق الإنسان إن الاتفاق فشل في ضمان الحقوق الأساسية للروهينجا الذين فر نحو 700 ألف منهم إثر حملة عسكرية "للتطهير العرقي".