السبت 1 يونيو 2024

إنشاء أول مصنع مصري لإنتاج فوسفات الكالسيوم

اقتصاد30-6-2018 | 19:21

استكمالًا لخطة مصر الاقتصادية وتحقيق تنمية صناعية شاملة ومستدامة متوافقة مع رؤية مصر 2030، تم تشييد أول مصنع مصري لإنتاج ثنائي فوسفات الكالسيوم (DCP) المساعد الرئيسي في إنتاج العلف الداجني من قبل إحدى الشركات الرائدة في الأسمدة المتخصصة بمدينة السادات، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال برأس مال يصل إلى مليارَي جنيه، ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، حيث يعمل المصنع بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 110 آلاف طن سنويا بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة.

صرح المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة الشركة أن المشروع يستهدف توجيه 25% من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية.

وأكد الخشن أن السبب الرئيسي لإقامة هذا المشروع في مصر جاء نتيجة توافر الفوسفات منخفض التركيز، الذي يتراوح بين 23 و24%، الذي يتناسب مع طبيعة المنتجات التي ترغب الشركة في إنتاجها وبالتالي إنشاء هذا المشروع يسهم بشكل ملحوظ في نقل التكنولوجيا المتقدمة، وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية في مجالات إنتاج الفوسفات ودعم الاقتصاد الوطني عن طريق توفير العملات الأجنبية.

وأضاف الخشن أن الشركة تتجه الآن إلى افتتاح عدة مشروعات أخرى خلال هذا العام، استكمالا للخطة الاستراتيجية التي تم وضعها للمجمع الصناعي على أربع مراحل، وبذلك يصل حجم إنتاج الشركة سنويا إلى أكثر من مليون طن من الأسمدة المتخصصة والكيماويات، لسد احتياجات السوق المصرية والعالمية.

وتابع الخشن بأن الشركة تنافس عالميا في سوق أسمدة سلفات البوتاسيوم حيث يصل إجمالي الإنتاج من سلفات البوتاسيوم سنويا إلى أكثر من 400 ألف طن وبجودة مميزة عالميا، حيث استطاعت الشركة تصدير منتجاتها لأكثر من 70 دولة حول العالم.