الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الملا: الوزارة أوفت بما وعدت به منذ ثورة 30 يونيو 2013

اقتصاد1-7-2018 | 09:33

اعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة أوفت بدعم كامل من القيادة السياسية والحكومة بما وعدت به منذ ثورة 30 يونيو 2013.

 وأشار الوزير إلى أن الاتفاقيات التي أبرمتها هيئة البترول وشركة "إيجاس"، تعد حجر الزاوية في تحقيق العديد من الاكتشافات البترولية، وتم خلال عام العمل على قدم وساق للإسراع في تنميتها، وأهم تلك الاكتشافات ضخ الإنتاج الأولى من المرحلة الأولى لحقل "ظهر" العملاق للغاز الطبيعي في الشبكة القومية للغازات بكميات حوالي 350 مليون قدم مكعب غاز طبيعي يومياً.

 كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعي من حقول غازات غرب الدلتا (حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق ) قبل موعدها بثمانية أشهر والتي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو الماضي بحوالي 700 مليون قدم مكعب.

 كما انتهي التشغيل التجريبي لحقل آتول للغاز الطبيعي في منطقة شمال دمياط بحوالي 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل ليرتفع إجمالي إنتاجه إلى حوالي أكثر من مليار قدم مكعب غاز 6ر10 ألف برميل متكثفات و230 طن بوتاجاز يومياً.

 وأكد الوزير أنه خلال تلك الفترة تم إطلاق العمل في أكبر مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر مشروعات جديدة لتأمين إمدادات المنتجات البترولية.

 وأوضح أنه على التوازي مع مشروعات زيادة الإنتاج من الثروة البترولية يعمل قطاع البترول على زيادة الطاقة الإنتاجية من خلال عدد من مشروعات التكرير والبتروكيماويات الحيوية على امتداد الخريطة، حيث تم خلال العام الانتهاء من: تشغيل المرحلة الأولى من توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية والتي أسهمت في زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل من المنتجات البترولية كالبنزين عالي الأوكتين والسولار والبوتاجاز ووقود النفاثات والكبريت والفحم بنسبة 15%، وتطوير وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وتولي وزارة البترول أولوية لتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين بصفة مستمرة سواء في المنتجات البترولية المتنوعة المقدمة من خلال منافذ التوزيع أو زيادة تلك المنافذ باطراد أو في أعمال توصيل الغاز الطبيعي إلى المحافظات.