الأحد 16 يونيو 2024

خبير بترولي: مجمع البتروكيماويات بقناة السويس يجذب المزيد من الاستثمارات ويزيد الصادرات

أخبار1-7-2018 | 14:08

قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن مجمع البتروكيماويات الذي تم توقيع عقد إنشائه في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، هو إضافة كبيرة لقطاع البترول والاقتصاد المصري، مضيفا إنه سيعمل على جذب مزيد من الاستثمارات المصرية والعربية والأجنبية ويخلق فرص عمل فسيكون أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن منتجات المجمع الجديد سيتم توجيه جزء منها للسوق المحلي وآخر للتصدير لأن السوق العالمي في حاجة لهذا النوع من الصناعات البتروكيماوية ما يجعل المجمع قادر على سداد الأقساط والتمويل الذي تلقاه للإنشاء دون أن يشكل ذلك عبئا على ميزانية الدولة، مؤكدا أن ذلك المشروع هو مشروع ناجح ستنشأ عنه صناعات تكاملية.


وأكد يوسف أن هذه الصناعات والمواد الخام المنتجة عن المشروع لا تستخدم في صورتها الأولية إنما ستستخدم في صناعات تكاملية عديدة قائمة على المنتجات البتروكيماوية، مضيفا إن نشأة هذه الصناعات التكاملية المرتبطة بمنتجات هذا المشروع العملاق ستعمل على جذب عمالة أكبر تصل لربع مليون فرد.


وأضاف إن هناك مصانع للبتروكيماويات قائمة في عدة مناطق بالجمهورية كالإسكندرية بالقرب من مناطق ثروة حيوانية وزراعية ولا يؤجد تأثير بيئي عليها، مؤكدا أن هذا المجمع سيقام في أرض صحراوية على مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع، وستراعي البيئة في المقام الأول وستنشأ بالقرب منه مساكن للعاملين فيه .


وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  واعدة وكانت تحتاج لبنية تحتية عالية واستعدادت،  لذلك بدأت الدولة في تجهيزها من خلال توفير الطاقة أولا عبر الغاز وذلك بعد اكتشافات حقل "ظهر" وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وكذلك إنشاء 3 محطات كهربائية عملاقة في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف وذلك لتأمين احتياجات هذه المشروعات من الطاقة فضلا عن تجهيز شبكة الطرق الأمر الذي يسهل الانتقال من وإلى هذه المشروعات الجديدة.


كان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندس باسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة كاربون، قد وقع أمس عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، باستثمارات تقدر بنحو 10.9 مليار دولار وعلى مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع.