الجمعة 21 يونيو 2024

الهند تعتزم استخدام صواريخ عابرة للقارات تحمل رؤوسا نووية

1-7-2018 | 18:31

تعتزم الهند بدء استخدام دفعة جديدة من الصواريخ "الباليستية" العابرة للقارات، القادرة على حمل الرؤوس النووية من طراز "أغني-5" في القريب العاجل.


ونقلت قناة "إن دي تي في" الهندية عن مصادر حكومية قولها، إنه ستجرى في البلاد خلال الأسابيع القريبة القادمة عدة تجارب نهائية لهذه الصواريخ قبل تسليمها لقيادة القوات "الاستراتيجية " الهندية.


ويؤكد الخبراء العسكريون أن صاروخ "أغني-5" الذي يتجاوز مدى تحليقه خمسة آلاف كيلومتر، يمكن أن يصيب عند الحاجة المدن الكبيرة في أراضي الخصم "الجيوسياسي " الرئيسي للهند - في إشارة إلى الصين - وخاصة (بكين) و"جوانزو" و"شنغهاي" و"هونج كونج".


وأضافت المصادر هذه الصواريخ ستلعب دور "الرادع"، حيث إنها مزودة بأحدث معدات الملاحة.


وأشارت "القناة "إلى أن أول تجربة لصاروخ "أغني-5" أجريت في التاسع عشر من أبريل 2012 ، وأنه منذ ذلك الحين قامت الهند بخمس تجارب ناجحة للصاروخ، وآخرها في بداية يونيو الماضي.


يذكر أن الجيش الهندي يستخدم الآن أربعة أنواع من الصواريخ من طراز "أغني"، وهي صواريخ "أغني-1" التي يبلغ مدى تحليقها 700 كيلومتر ، و"أغني–2" ويبلغ مدى تحليقها ألفي كيلومتر ، و"أغني–3" و"أغني–4" التي يتراوح مدى تحليقها بين 2,5 و3,5 ألف كيلومتر.


وتقوم الهند حاليا بالعمل على إنتاج صاروخ "أغني-6" حيث يبلغ مدى تحليقه عشرة آلاف كيلومتر، وسيكون من الممكن إطلاقه من غواصة تحت الماء.