السبت 18 مايو 2024

الحاصلات الزراعية توقع بروتوكول تعاون مع «الزراعة» للتوعية باستخدام المبيدات

اقتصاد2-7-2018 | 13:06

وقع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية برتوكول تعاون بين المجلس ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي متمثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية بحضور معالي وزير الزراعة وقيادات الوزارة.

 

ويأتي توقيع هذا البرتوكول في إطار الجهود التي يبذلها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية نحو تحسين منظـومة الإنتاج والتصدير الزراعي والارتقاء بجودة وسلامة المنتجات الزراعية المصدرة وتحسين صورة المنتج الزراعي المصري بالخارج بعد التهديدات التي تعرض لها خلال العام الماضي نتيجة وصول بعض الشحنات الزراعية المصرية للأسواق الخارجية غير متوافقة مع اشتراطات الدول المستوردة وقيام بعض الدول باتخاذ إجــراءات متشددة تجاه صادراتنا الزراعية.

 

وأكد عبد الحميد الدمرداش – رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بأن توقيع هذا البروتوكول جاء تتويجا للتعاون والجهود المشتركة والمثمرة بين المجلس ولجنة مبيدات الآفات الزراعية في إطار جهود المجلس لتوعية السادة المزارعين والموردين والمصدرين بالممارسات الزراعية الجيدة والطرق الآمنة والسليمة لاستخدام المبيدات والتي تضمن محصول مطابق للحدود المسموح بها من متبقيات المبيدات وآمن سواء للأسواق المحلية أو الأسواق العالمية.

 

وأضاف أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها المجلس بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة تهدف إلي تنظيم والحفاظ على هذا القطاع وهي موجه لصالح جميع العاملين في القطاع دون تمييز.

 

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم تضع إطاراً مشتركاً للتعاون بين الطرفين بغرض تنفيذ برامج تدريبية لمهندسي مكافحة الآفات والمرشدين الزراعيين والعمال الفنيين في المزارع والتوسع في برنامج مطبقي المبيدات وذلك بهدف رفع القدرات الفنية في التعامل مع المبيدات لتحقيق المكافحة المثلى للآفات لضمان منتج نظيف وآمن.

 

والجدير بالذكر إن صادرات القطاع لزراعي وصلت من بداية الموسم التصديري وحتى نهاية مايو من العام الجاري إلى ما يقرب من 1.9 مليار دولار بنسبة زيادة 5% مقارنة بنفس الفترة في الموسم السابق.