الإثنين 1 يوليو 2024

الخارجية الأمريكية: خمسون شركة أبدت رغبتها في مغادرة إيران

2-7-2018 | 21:08

 أعلن مدير إدارة "التخطيط السياسي " في وزارة الخارجية الأمريكية، بريان هوك، أن أكثر من خمسين شركة أبدت رغبتها في مغادرة سوق إيران، بناء على طلب من الولايات المتحدة.


وقال هوك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة ، إن أكثر من خمسين شركة أجنبية أبدت رغبتها في مغادرة السوق الإيرانية خاصة قطاعي الطاقة والمالية.


وأضاف أن مبعوثين أمريكيين، سيقومون في المستقبل القريب بزيارة الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، سعيا لفرض عقوبات على إيران.

وأوضح ، أنه سيتوجه إلى دول الخليج خلال الأيام المقبلة برفقة نائب وزير المالية سيجال ماندلكر ، مشيرا إلى أنه في نهاية هذا الأسبوع سوف يتوجه إلى ألمانيا وفرنسا وبريطانيا .


وأشار هوك، إلى أن ممثلي وزارة الخارجية والخزانة في الولايات المتحدة ، قاموا بزيارة 13 دولة في أوروبا وشرق آسيا لهذا الغرض.


يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، في الثامن من مايو الماضي، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية " كرعاة دوليين "روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا" وإيران عام 2015. 


كما أعلن ترامب عن استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه "الصفقة".


وعلى الجانب الآخر، رفض الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية، وفي مقدمتها فرنسا وبريطانيا، الانسحاب من الاتفاق النووي، مؤكدين مواصلة الاتفاق الذي تم التوصل إليه ، فيما أعلنت إيران أنها ستلتزم بالاتفاق مقابل التزام الدول الأوروبية به وتقديم الضمانات لإيران.