السبت 28 سبتمبر 2024

مهرجان القاهرة السينمائي يختار "ليل خارجي" للمشاركة في المسابقة الرسمية

فن3-7-2018 | 17:22

  أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة الفيلم المصري (ليل خارجي) للمخرج أحمد عبدالله السيد، في المسابقة الدولية لدورة المهرجان الأربعين، التي ستُعقد في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر القادم.

وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط "حرصنا أن تشهد الدورة الأربعون للمهرجان مشاركة متميزة وقوية للفيلم المصري في المسابقة الرسمية، و (ليل خارجي) يمثل إحدى التجارب الفريدة والمتميزة في مسار السينما المصرية المعاصرة، ليس فقط لموضوعه، لكن لأنه يحمل رؤى اجتماعية وأفكارا تدعو للتأمل، وعوالم إنسانية محفزة على إعادة النظر في الحياة بمختلف أطرها وجوانبها.

وأضاف كما أن مخرج الفيلم لديه تجارب تركت أثرًا إيجابيًا كبيرًا مثل "ميكروفون" و"هليوبوليس" و"فرش وغطا" و"ديكور" الذي شارك به في مهرجان القاهرة سنة 2014.

وأشار المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله، إلى أن فيلم "ليل خارجي" ينضم إلى قائمة متميزة من الأفلام التي أخرجها أحمد عبدالله، على مدار الأعوام الماضية، ما جعل منه أحد المخرجين الذين تفتخر بهم السينما المصرية.

من جانبه، قال المخرج أحمد عبدالله السيد: "لا أعرف مهرجانا ترك في أثرًا مثل مهرجان القاهرة السينمائي، ليس فقط لأنه مهرجان مدينتي التي نشأت فيها واعتدت أن أشاهد الأفلام في سينمات وسط المدينة قديمًا، لكن لأن معرفتي الأولية عن السينما بدأت منه، فعوضتني دوراته وأفلامه ونقاده ومخرجاته ومخرجوه عما فاتني من تعليم سينمائي لم أحظ به، وكانت ندوات الأفلام فيه هي مدرستي الأولى، لذا فكل مرة عرضت فيه أفلامي كانت تعني لي الكثير، وأسعد أن أشارك الإدارة الجديدة في هذا العام بفيلمي (ليل خارجي).

وأضاف "أتمنى أن يروق فيلمي لجمهور المهرجان، وأطمح أن تكون مشاركتي ومشاركة العشرات من صناع السينما الآخرين شرارة إعادة إحياء مهرجان أحببته كثيرًا، وآثرناه تحت إدارة جديدة برؤيتها شديدة الخصوصية، التي أتصور أنها ستحدث فارقًا ملموسًا إن سمحت لها الظروف".

و (ليل خارجي) بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقي، بسمة، أحمد مالك، عمرو عابد، أحمد مجدي، صبري عبد المنعم، مجدى أحمد علي، أحمد يسري، تأليف شريف ألفي، وإنتاج هالة لطفي.

وتدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة.