السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون الثقافي والعلمي بين مصر والمجر

أخبار5-7-2018 | 14:35

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الخميس، كلًّا من ليفينتي ماجيار وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة بدولة المجر، وبيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

وبحث الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتبادل الخبرات على مستوى الأساتذة والتبادل الطلابي، بالإضافة إلى تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والمجرية.

في بداية اللقاء أكد عبد الغفار أن العلاقات الثنائية بين مصر والمجر تتميز بالارتباط الوثيق على مدى التاريخ، مشيرًا إلى أن المجر تعد شريكًا وحليفًا استراتيجيًّا لمصر في مجالات متعددة، مؤكدًا أهمية الاستمرار في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة وتطويرها لخدمة أهداف البلدين.

واتفق الجانبان على مضاعفة عدد المنح المقدمة من الجانب المجري، للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات الهندسة "هندسة المياه، الهندسة الزراعية، هندسة الميكانيكا" والعلوم الطبية، وغيرها من التخصصات.

وأشار وزير التعليم العالي إلى الموافقة على زيادة عدد المنح المصرية المقدمة إلى الطلاب المجريين للدراسة بالجامعات المصرية.

وأكد عبد الغفار أن الوزارة تعطي أولوية قصوى لإنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر، مشيرًا إلى جدية الدولة المصرية في هذا التوجه وسعيها إلى أن تكون قبلة للاستثمار في مجال التعليم العالي في المنطقة، موجها الدعوة إلى الجانب المجري، لإنشاء فروع للجامعات المجرية بالعاصمة الإدراية الجديدة.

ومن جانبه، أكد السفير المجري أن الفترة المقبلة ستشهد جهودًا مكثفة لتعميق العلاقات بين مصر والمجر، خصوصا في المجالات التعليمية والعلمية والبحثية والتكنولوجية، وذلك بعد معادلة بعض الدرجات العلمية المجرية من المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية.