الأحد 19 مايو 2024

المعايير الخمسة لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي.. خبراء: حكومة مدبولي قادرة على تحقيق التنمية الشاملة.. الخطة الجديدة راعت محدودي الدخل.. حزم الحماية الاجتماعية الضمان الوحيد

تحقيقات5-7-2018 | 17:20

الديب: برنامج الحكومة راعى حقوق الفقراء

راضي: الحكومة الجديدة قادرة على استكمال البناء

غباشي: ضرورة تفعيل الحزم الاجتماعية

وضع مجموعة من الخبراء والمراقبين عدة معايير لنجاح حكومة المهندس مصطفى مدبولي، في مهمتها الجديدة لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي وسط تحديات كبرى في شتى المجالات، مؤكدين أن حزم الحماية الاجتماعية هي الضمان الوحيد لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة، فضلا عن حماية العاملين بالمؤسسات المختلفة واستئصال الفساد بشتى أشكاله وتحقيق اللا مركزية بالمحافظات وتحويلها من مستهلكة لمنتجة.

وأكد الخبراء أن برنامج الحكومة الذي أعلن عنه المهندس مصطفى مدبولي الأسبوع الجاري أمام مجلس النواب قوي وغطى جميع الجوانب أمنيا وسياسيا واقتصاديا، ويعمل على تحقيق التنمية في أقل وقت ممكن، مراعيا أوضاع الفقراء والمحتاجين بإقرار حزم من الحماية الاجتماعية بالموازنة الجديدة.

مواصلة الإصلاح الاقتصادي

قال الدكتور مختار غباشي المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي عازمة على مواصلة استكمال البرنامج الإصلاحي وتحقيق تنمية شاملة في جميع المجالات، مؤكدا أن العائق الوحيد الذي يواجه الحكومة الجديدة هو حماية محدودي الدخل والفقراء في التحديات الكبرى وارتفاع الأسعار متأثرة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الدكتور مختار غباشي لـ«الهلال اليوم» أن البرنامج الإصلاحي لا يعترض عليه أحد ولكن هناك ضرورة لحماية الفقراء من مغبة الغلاء المنتشر، مشددا على ضرورة الاقتداء بتجارب الدول الأخرى التي كانت تعاني أزمات اقتصادية طاحنة وكبوات قاتلة استطاعت النهوض منها خلال فترة قصيرة.

ولفت غباشي إلى أن بيان الحكومة الذي ألقاء المهندس مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب الأسبوع الجاري، احتوى على جميع الجوانب الأمنية والاقتصادية والسياسية التي تحتاج إلى استراتيجية ومتابعة محكمة لتنفيذها على أرض الواقع، مؤكدا أن بيان الحكومة لم يتغافل حقوق الفقراء وإقرار حزم حماية اجتماعية.

تحقيق التنمية الشاملة

أكد اللواء أمين راضي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ونائب رئيس حزب المؤتمر الأسبق، أن الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات من خلال برنامج قوي وواضح أعلن عنه المهندس مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، أمام مجلس النواب، وكشف فيه عن حزم إصلاحية وتنموية قادرة على تحقيق التنمية الشاملة.

وقال راضي لـ«الهلال اليوم» إن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق فائضا مرضيا في موازنة العام المالي الماضي رغم التحديات الاقتصادية الكبرى، والذي وصل في الموازنة الجديد إلى 0.2%، فضلا عن وضع برنامج أمني محكم لملاحقة الإرهابيين ورصد تحركاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن ذلك يؤكد تزويد الحكومة وزارة الداخلية بأحدث الأجهزة التكنولوجية وأدوات التتبع.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب الوفد أن الحكومة الجديدة عليها مراعاة سرعة تنفيذ حزم الحماية الاجتماعية التي أقرتها في موازنة العام المالي الحالي، لرفع الأعباء عن كاهل الفقراء والمحتاجين، لافتا إلى أن الإصلاح الاقتصادي سيحقق نتائج مذهلة في حال تمكن الحكومة من حماية الفقراء.

نجاح حكومة مدبولي

وشدد أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي، على ضرورة إضافة آليات واضحة لبرنامج الحكومة للتعامل مع أزمات القطاع الخاص والحفاظ على حقوق العاملين به، مشيدا ببرنامج المقدم الأسبوع الحالي أمام مجلس النواب للحصول على ثقة نواب الشعب، مؤكدا أن البرنامج راعى في المقام الأول محدود الفقر وتوسعة نطاق برنامج تكافل وكرامة والذي يدعم ما يقرب من ثلاثة ملايين ونصف المليون أسرة بـ20 مليار جنيه.

وقال الديب لـ«الهلال اليوم» إن الحكومة الجديدة قادرة على تحقيق التنمية من خلال تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، لكن خطة الحكومة خلال الفترة المقبلة أغفلت بعض حقوق الفلاحين والعمال، وعدم وضع آليات واضحة مثلما حدث مع ملف مواجهة الإرهاب.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن إعلان الحكومة عن إضافة مواليد جدد خلال الفترة المقبلة إلى بطاقات التموين يزيد من معدل حزم الحماية الاجتماعية للفقراء وهذا يسهم في الدفع بخطة الإصلاح الاقتصادي إلى الأمام، وتسهم في تحقيق معدل التنمية.