الأحد 16 يونيو 2024

«رياضة البرلمان»: روابط المشجعين انتهت في مصر للأبد

أخبار5-7-2018 | 15:32

قال النائب سمير البطيخى، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن روابط المشجعين الرياضيين لم يعد لهم لها وجود في مصر بعد إصدار قانون الرياضة الجديد، لافتا إلى أن إي نشاط للروابط يعد مخالفا للقانون ويعرض المشجع نفسه للمسائلة القانونية.

وكان ألتراس «يلو دراجونز» المنتمى لنادي الإسماعيلي، أعلن عبر صفحة الرابطة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حل الرابطة نهائيا، كما أعلنت رابطة «جرين إيجلز» الخاصة بنادي بورسعيد أيضا حل الرابطة، إعلاءً للمصلحة الوطنية.

وأكد النائب البرلماني لـ«الهلال اليوم» أن الروابط الرياضية كانت تستغل في إغراض أخرى تهدد الأمن القومي وهذا ما ظهر جليا خلال السنوات الماضية، وبرزت أزمات تلك الروابط ومشاركتها في الأعمال التخريبية منذ أحداث الخامس والعشرين من يناير من عام 2011، إذ استغل بعض أصحاب الأجندات الخاصة والمتربصين بالبلاد حماس واندفاع الشباب وزج بهم في العمليات التخريبية في البلاد.

ولفت إلى أن القانون الجديد تجاوز كل تلك السلبيات من خلال شرعنة روابط الرياضيين ووضعها في إطار قانوني حتى يمكن محاسبة كل المخالفين وعدم السماع بأي تجاوزات مرة أخرى.

وقال وكيل لجنة الشباب والرياضة في البرلمان، إن إنشاء الروابط الرياضية وفق اللائحة التنفيذية التي تعكف وزارة الشباب والرياضة على تنفيذها حتى تتمكن الروابط الرياضية من تشكيل نفسها في إطار قانوني ومشهر بعيدا عن أي مخالفات، وبالتالي يمكن تقييد أي مخالفات ومنع التجاوزات.

وأشار "البطيخي" إلى أن كرة القدم بمصر لا يمكن أن تكون بدون مشجعين، لأن التشجيع روح كرة القدم وتحيي اللعبة المستديرة داخل المستطيل الأخضر، مؤكدا أن الأداء الرياضي تأثر في مصر بسبب روابط التشجيعة وجمالت الأولترس والوايت نايتس وغيرهم، لكن كان هناك ضرورة ملحة لمواجهة مثل تلك التحديات عن طريق شرعنة تلك الروابط وهذا ما حدث في قانون الرياضة الجديد.

وتابع أن القانون يعاقب بالحبس وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد على مائتي ألف جنيه كل من أنشأ أو نظم روابط رياضية بالمخالفة للنظم الأساسية للهيئات الرياضية وفقًا لأحكام هذا القانون".