الجمعة 28 يونيو 2024

بالصور.. ضبط تشكيل عصابي اكتشف مدينة أثرية حاول نهبها وبحوزتهم 484 قطعة آثار بالمنيا

10-7-2018 | 14:40

أكدت وزارة الداخلية فى بيان رسمي أنه في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها الحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومي من خلال إحكام السيطرة الأمنية على المناطق الأثرية و لمكافحة وضبط متجري وحائزي القطع الأثرية والقائمين بالحفر خلسة بالمخالفة لأحكام القانون الخاص بحماية الآثار واستكمالا لجهود الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار في هذا الشأن.

فقد أكدت معلومات وتحريات مباحث قسم شرطة سياحة وآثار المنيا قيام أشرف. م. ع – سن 51 مهندس مدنى ومقيم بمنطقة 6 أكتوبر، محافظة الجيزة، وربيع . ع. ع – سن 59 مدير محطة وقود بمدينة السادات ومقيم بمنطقة 6 أكتوبر، محافظة الجيزة، محمد. أ. أ – سن 50 حاصل على دبلوم ومقيم بمنطقة بدر محافظة البحيرة، وفرغلي. أ. ع – سن 28 حاصل على دبلوم صناعة ومقيم بمنطقة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وعبد العزيز. م. ع – سن 28حاصل على دبلوم صناعة ومقيم بأبو قرقاص، محافظة المنيا، ومحمد. ن. ع.- سن 26، عاطل، مقيم  بمنطقة بدر محافظة البحيرة، ونور. م. ح – سن 18، عاطل ومقيم بمنطقة بدر محافظة البحيرة، بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص فى التنقيب عن الآثار وقيامهم بالحفر خلسة بقرية شيبا الشرقي دائرة مركز أبو قرقاص بالمنيا.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع الجهات المعنية تم استهدافهم بمأمورية بالاشتراك مع قطاع الأمن العام وأمن المنيا أسفرت عن ضبطهم بقرية شيبا دائرة المركز بموقع الحفر وبحوزة الأول سيارة ملاكي "ملكه" وبداخلها عدد 483 عملة من النحاس والبرونز ترجع إلى القرن الثاني والثالث- إناء من الفخار يرجع للعصر اليوناني كما عُثر على حفرة 4×5 متر بعمق 5 متر بداخلها بعض كسر الفخار "ناتج عن أعمال الحفر" والأدوات المستخدمة.

واكتشاف مدينة أثرية ترجع للعصر اليوناني والروماني وبها العديد من المقابر الأثرية المنحوتة في الصخر تمتد إلى حوالى 2كم بعرض 600 متر- أعمدة وكنيسة رومانية يونانية بها محراب وعدد 2 عامود وصليب، حيث قرر مفتشى آثار منطقة المنيا بأثرية المضبوطات والموقع.

بمواجهة المتهمين اعترفوا بارتكاب الواقعة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار لبيعها واقتسام حصيلة البيع فيما بينهم.

تم التحفظ على السيارة المضبوطة والقطع الأثرية والأدوات المستخدمة فى عملية الحفر، وعدد 7 هواتف محمولة ضُبطت بحوزة المتهمين.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.