الثلاثاء 28 مايو 2024

مسؤول صيني في إقليم نينغشيا: أقمنا علاقات تعاون مع 7 مدن عربية

11-7-2018 | 16:22

قال تشاو يونج تشينج مسؤول الإعلام وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي فرع نينغشيا، اليوم الأربعاء، إن الإقليم شهد انفتاحا على الخارج منذ الإعلان عن مبادرة الحزام والطريق عام 2013، حيث تمت إقامة علاقات تعاون مع 57 مدينة أو بلدة من 49 دولة من بينها سبع مدن أو محافظة، مثل محافظة الفيوم.

وأضاف تشينج، في لقائه اليوم وفد الصحفيين العرب الذي يزور الصين حاليا، أن مبادرة الحزام والطريق حققت تقدما ملحوظا في التعاون لإقامة المدن الصناعية، مثل مدينة الطاقة في السعودية ومدينة الصناعة في سلطة عمان، مؤكدا أن مجال الطاقة من ضمن أهم المشروعات التي توليها وزارة التجارة الصينية اهتماما لتعزيز التعاون مع الدول العربية.

وأفاد مسؤول الإعلام أنه تم افتتاح مطار نينغشيا الذي قام بتسيير رحلات إلى دول وسط آسيا وتم تصدير منتجات وسلع صينية إلى كازاخستان وباكستان، فضلا عن تشغيل خط طيران مباشر بين مطار نينغشيا ومطار دبي، مؤكدا أن الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني– العربي الذي عقد في بكين فتح آفاقا كبيرة للتعاون مع الدول العربية، مشيرًا إلى أنه تم تأسيس هذا الإقليم ذاتي الحكم عام 1958 على مساحة 400. 66 ألف متر مربع وعدد سكانه 800. 6 مليون نسمة وتشكل قومية هوي المسلمة نحو 36 في المئة من إجمالي عدد السكان، مضيفا أن الإقليم يمتلك الموارد الطبيعية مثل الفحم الذي يبلغ إجمالي الاحتياطات منه 600. 4 مليار طن وهي بذلك تحتل المرتبة السادسة في إنتاج الفحم على مستوى الصين ويبلغ الناتج الإجمالي المحلي للإقليم 400. 357 مليار يوان صيني.

وأوضح أن الإقليم يمتلك المقومات السياحية بوجود نهر الأصفر الذي يمر في الأراضي الصحراوية وعدة حضارات من بينها حضارة قومية هوي المسلمة، مشيرا إلى استقبال إقليم نينغشيا 65 ألف زائر عام 2017.