الأحد 19 مايو 2024

رئيس قطاع التعليم: الوزارة حققت مبدأ تكافؤ الفرص في امتحانات الثانوية.. لجان شمال سيناء الأفضل بسبب جهود القوات المسلحة.. الغش ظاهرة اجتماعية لابد أن تدرس

تحقيقات12-7-2018 | 15:31

قدم الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، في بداية كلمته اليوم الخميس بمؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة، خالص الشكر للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الدعم المستمر والتشجيع لكل العاملين بالعملية الامتحانية على مستوى الجمهورية، وللهيئة الفنية واضعة الامتحانات، ورؤساء اللجان، ومقدري الدرجات، والملاحظين، والشؤون القانونية، والأمن الوطني، ولجنة الغش الإلكتروني بديوان عام الوزارة، وجميع الوزارات التي أسهمت في إنجاح العملية الامتحانية، خصوصًا وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، وكذا مطبعة الشرطة لجودة طباعة كراسات الامتحانات وتأمينها بالشكل الذي يمنع أي تسريب، وأيضًا سرعة ضبط محاولات الغش الإلكتروني، وتطبيق القانون على الحالات الفردية لبعض الطلاب الذين حاولوا الغش الإلكتروني، وبذلك نقول ثانوية عامة بلا تسريب ولا غش للعام الثاني على التوالي.

وأشاد حجازي بلجنة محافظة شمال سيناء شاكرًا القوات المسلحة هناك، ووصفها بأنها من أحسن اللجان على مستوى الجمهورية، متابعا بأن الامتحانات هذا العام بلا تسريب أو غش.

وقام رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بعرض أسماء الطلاب الأوائل في كل الشُّعب "علمي: علوم ورياضة، وأدبى، ودمج، ومدارس المتفوقين STEM، ومكفوفين"، معلقًا على نتيجة الأوائل بأنه هناك حالتي دمج توأم حصلا على الدرجات النهائية بمجموع 410 للاثنين، وأيضًا طالبة واحدة الأولى على المكفوفين، و16 طالبًا وطالبة على الشعبة علمي علوم، و17 طالبا وطالبة علمي رياضة، و17 طالبا وطالبة الشعبة الأدبية، مشيرًا إلى أن نسبة النجاح جاءت بزيادة مقارنة بالعام الماضي حيث كانت (72.4)%، والعام الحالي (74.3)%.

وأشاد حجازي بدور الشؤون القانونية في أثناء العملية الامتحانية معلقًا على الإحصائية التي صدرت بأن هناك 58 حالة "تشيير" عوقب أصحابها بالحرمان عامين من الامتحان، وأرسلت أوراقهم للنيابة العامة، وأيضًا 224 طالبا تم ضبطهم بحوزتهم تليفونات محمولة للغش بها، وتم معاقبتهم بالإلغاء العام.

وأضاف حجازي أنه بعد رصد تقارير التطابق وجد 82 حالة تطابق تام في الإجابات، أي غش متطابق، وتم حرمانهم من الامتحان لمدة عام، بمحافظة سوهاج، مؤكدًا أنه تم ضبط 560 حالة مخالفات أخرى، مشيرًا إلى أن عدد المخالفات هذا العام لا يزيد على 30% مقارنة بمخالفات العام الماضي.

وأكد  رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن ظاهرة الغش حالة اجتماعية لابد أن تدرس، موجهًا رسالة لأولياء الأمور بأنه كأب وأيضًا تربوي يؤكد أن النجاح في الثانوية العامة ليس مؤشرًا على النجاح بالحياة في ما بعد، والفشل في الثانوية العامة أيضًا ليس مؤشرًا على الفشل في الحياة، فليس بالضرورة ننجح في امتحان الثانوية العامة كي ننجح في الحياة.