الثلاثاء 30 يوليو 2024

الرئيس السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بتجديد تعيين مفتي الجمهورية 4 سنوات

22-1-2017 | 18:54

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 37 لسنة 2017، بتجديد تعيين الدكتور شوقى عبد الكريم موسى علام، مفتيًا لجمهورية مصر العربية، لمدة 4 سنوات، اعتبارًا من 4 مارس 2017.

وجاء القرار الذى تم نشره بالجريدة الرسمية، بناء على لائحة هيئة كبار العلماء، وبناء على ما عرضه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بشأن التجديد لمفتى الجمهورية لمدة 4 سنوات.

كان أعضاء هيئة كبار العلماء برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد وافقوا باجماع الآراء على التجديد للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، لفترة ثانية وذلك بعد قرب انتهاء الفترة الأولى التي استمرت لمدة 4 سنوات، وتنتهي في أول مارس ٢٠١٧ حسب ما يقرره قانون الأزهر واللائحة التنفيذية لهيئة كبار العلماء.

وقد أحالت الهيئة إلى المستشار التشريعي والقانوني لشيخ الازهر لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإعداد مذكرة برأي الهيئة مرفقا بها مشروع القرار الجمهوري بالتجديد، ثم يتولي شيخ الأزهر رفع الأمر لرئيس الجمهورية لإصدار قرار التعيين.

يذكر أن هيئة كبار العلماء هي أعلى مرجعية دينية رسمية مستقله للمسلمين، ومن مهامها اختيار مفتى الجمهورية والبت في الأمور الدينية والقضايا التي تواجه المجتمع علي أساس ديني.