السبت 1 يونيو 2024

رئيس الوزراء العراقي يعقد اجتماعا مع القيادات الأمنية والعسكرية في البصرة

13-7-2018 | 09:12

عقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اجتماعا مع القيادات الأمنية والعسكرية في قيادة عمليات البصرة واستمع لتقرير مفصل عن الأوضاع الأمنية والعسكرية في المحافظة ، جراء ما تشهده من تظاهرات. 


وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان اليوم الجمعة وفقا لقناة (السومرية نيوز) العراقية، إن العبادي وصل إلى البصرة قادما من بروكسل التي شارك فيها باجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي".


وخرجت في غضون الأيام الماضية العديد من التظاهرات في مناطق متفرقة من واسط والبصرة على واقع تردي الخدمات ، وفي إحدى تلك التظاهرات بالبصرة قتل شاب وأصيب ثلاثة بجروح، مما أثار موجة من الغضب الشعبي في ظل تأكيد الحكومات المحلية أن التظاهرات لم تكن مسلحة، وفي محاولة لتهدئة الموقف أعلنت الحكومة التحقيق في الحادث. 


في سياق متصل،أعلنت الجبهة التركمانية العراقية، اليوم (الجمعة)، دعمها لمطالب المتظاهرين في محافظة البصرة، داعية إلى مراعاة خصوصية محافظتي البصرة وكركوك.


وقالت الجبهة في بيان إن "تأجيلنا للتظاهرات بسبب الانتخابات هي مراعاتنا للوضع الأمني واحتراما للقيادات الأمنية"، مؤكدة دعم التظاهرات السلمية للتعبير عن مطالب مستحقة في توفير الكهرباء و فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل شريطة الحفاظ على مؤسسات الدولة. 


وطالبت الحكومة العراقية بالنظر للمطالب المشروعة للمتظاهرين في محافظتي البصرة ومحافظة كركوك اللتان تشهدان أزمة كبيرة في مجال تجهيز الكهرباء والبطالة، مشيرة إلى أن المحافظتين البصرة وكركوك تمثلان عصب اقتصاد العراق ومركز ثقله الاقتصادي والنفطي.


وأضاف البيان، أن الجبهة التركمانية دعت المتظاهرين إلى ضرورة العمل من أجل محافظتهم وعدم إدخال العراق بأزمات جديدة، مشددا "نحن بأمس الحاجة للاستقرار لكي نفوت الفرصة على أعداء العراق ولبناء مستقبل أمن ومستقر وعادل".