السبت 29 يونيو 2024

ماكرون يناقش مع بوتين قضايا سوريا وإيران خلال لقائهما غدًا في موسكو

14-7-2018 | 19:11

نقلت قناة "يورونيوز" الأوروبية اليوم/ السبت/ عن مصدر في مكتب الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيناقش قضايا سوريا وإيران وأوكرانيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما في موسكو يوم غد الأحد وذلك في نفس يوم اللقاء ما بين فريقي فرنسا وكرواتيا في نهائي كأس العالم لكرة القدم.


وأضافت القناة أنه من المتوقع أن يلتقي بوتين وماكرون في الكرملين قبيل انطلاق المباراة.


وقال مصدر في قصر الإليزيه الفرنسي أن الموقف في أوكرانيا لم يتطور بما فيه الكفاية كي يدعو ماكرون نظيره الروسي بوتين لحضور قمة مجموعة السبع في مدينة بياريتز جنوبي فرنسا خلال صيف عام 2019.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشاد اليوم السبت بالعلاقات الروسية-الفرنسية التي لعبت دورًا مهماً في الشئون الأوروبية وذلك خلال برقية تهنئة لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة ذكرى اقتحام سجن الباستيل. وقال الكرملين، في بيان بثته وسائل إعلام روسية، "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرسل رسالة تهنئة لنظيره الفرنسي أشاد خلالها بدور العلاقات بين البلدين وانهما يمكنهما عمل الكثير معاً لحل القضايا العالمية كما أنها تعتبر عامل مهم لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في القارة".


وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تسهم نتائج زيارة نظيره ماكرون التي قام بها إلى روسيا في شهر مايو الماضي في تنمية العلاقات المتبادلة المنفعة وتعزيز الحوار السياسي بين موسكو وباريس في مختلف المجالات.


وأضاف البيان "أن الرئيس الروسي على ثقة من أن بلادنا تعمل معاً ويمكنها أن تفعل الكثير لحل القضايا الموضوعية على جدول الأعمال الإقليمي والعالمي".