الجمعة 31 مايو 2024

«الهجرة» العراقية: خلية عمل ميدانية لإغاثة النازحين في نينوى

20-3-2017 | 12:13

أ ش أ

كشف وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد، أن الحكومة العراقية وافقت على تشكيل غرفة عمليات تابعة لخلية إدارة الأزمات المدنية بمجلس الوزراء من أجل التنسيق داخل مخيمات النازحين وتقديم الخدمات للمناطق المحررة من قبضة تنظيم (داعش)، والتأكد من سلامة إجراءات الإغاثة التي تتم في قطاع عمليات تحرير نينوى.
 

وقال وزير الهجرة، في تصريح له عقب الاجتماع الأول للغرفة في نينوى ، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وافق على مقترح الوزارة القاضي بتشكيل غرفة العمليات بغرض إعادة الاستقرار وإغاثة وإيواء النازحين.
 

عقد الاجتماع بالمقر البديل لوزارة الهجرة والمهجرين في ناحية القيارة جنوب بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ومحافظ نينوى نوفل العاكوب ومنسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ليز جراندي ورئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي ووكلاء الوزارات المعنية والمدراء العامين للوزارات ذات العلاقة.
 

وتوقع جاسم أن تشهد الأيام القليلة القادمة تواجدا ميدانيا للمدراء العامين في الوزارات المعنية لمتابعة الخدمات الأساسية للنازحين في جنوب محافظة نينوى وإدارة ملف إعادة الاستقرار والخدمات بالمناطق المحررة من أجل إعادة النازحين إلى مناطقهم بأسرع وقت ممكن.


وأضاف، أن عمليات الإجلاء والنقل للنازحين من مناطق التماس تجري بانسيابية عالية بالتنسيق مع القوات الأمنية والعسكرية .. مشيرا إلى أن المشاركين في الاجتماع اطلعوا على مراحل استكمال مخيمات "الجدعة" بالقيارة برفقة محافظ نينوى نوفل العاكوب ووكيل وزارة الهجرة .. مؤكدا أهمية استكمال المخيمات لإيواء النازحين بالسرعة الممكنة.
 

يذكر أن تعداد النازحين ارتفع إلى 173 ألف شخص منذ انطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوي شمالي العراق من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي في 19 فبراير الماضي.