الأربعاء 3 يوليو 2024

كيف تسقط الدول.. "إلغاء دعم العيش" ترسيخ للشك واليأس في الدولة

أخبار16-7-2018 | 16:25

في محاولة لإثارة الرأي العام بعد قرار وزارة البترول بتعديل أسعار الوقود، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية شائعات تفيد بأن القرار سيتبعه زيادة في أسعار الخبز المدعم ورفع سعره عن 5 قروش للرغيف.

وهو الأمر الذي يهم فئة كبيرة من الشعب المصري ممن يحصلون على الخبز المدعم، ومن جانبه، أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم.

وأكدت الوزارة أنها ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون زيادة لأنه أصبح حقًا من حقوق المواطنين ولا يمكن المساس به، وذلك تيسيرًا على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيدًا على حرص الدولة لوصول الدعم لمستحقيه.

وأوضحت الوزارة أن الحكومة ملتزمة بتحمل فارق سعر السولار بما يضمن تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش رغم أن تكلفته الحقيقية تصل إلى أكثر من 55 قرشا، على أن تقوم هيئة السلع التموينية بوضع باقي تكلفة إنتاج الخبز في الحسابات البنكية لأصحاب المخابز بعد خصم 5 قروش والتي يقوم المواطن بسدادها مقابل كل رغيف يحصل عليه من صاحب المخبز.

وأشارت إلى أنه يتم إنتاج حوالي 275 مليون رغيف يوميًا يستفيد منه 80 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.