الأربعاء 26 يونيو 2024

مؤتمر صحفى لإعلان تفاصيل " حدث فى بلاد السعادة "

فن17-7-2018 | 12:45

أقيم مساء أمس على مسرح السلام بشارع القصر العينى مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل العرض المسرحى الجديد "حدث فى بلاد السعادة" إنتاج فرقة المسرح الحديث، من تأليف وليد يوسف وإخراج مازن الغرباوى، بحضور كل من الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، الفنان أشرف طلبة مدير فرقة المسرح الحديث، والدكتور عصام برهام المستشار الأول لشئون الإعلام والثقافة فى العراق، والفنان راسم منصور من العراق وفريق عمل العرض.

افتتح المؤتمر الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، بكلمة أعرب فيها عن أمله وإيمانه الكبير بالحركة المسرحية بشكل عام ولهذا العرض خاصة، حيث توقع أن يكون من أهم العروض على مدار الثلاثة أعوام الماضية، فالعرض يتناول قضية مهمة ويجمع مجموعة من المبدعين من الوطن العربي، بالإضافة إلى المبدعين المصريين، ونص يتميز بأنه "نص اللحظة الحالية" على حد قوله، رغم أنه مكتوب في بداية التسعينيات، لكن قدرته على مواكبة الأحداث بعمق برؤية المؤلف وليد يوسف جعله قادرًا على التعبير عن المرحلة الحالية، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الكبار سواء من مصر والعراق ولبنان وليبيا.

وفي كلمته، قال الفنان أشرف طلبة، مدير فرقة المسرح الحديث، إنه أعجب بفكرة العرض لأنها فكرة مبتكرة وكتابة المؤلف وليد يوسف لها جعلتها مبتكرة أكثر، وثقتى بقيادة المخرج مازن الغرباوى للمسرحية شجعتنى على عرضه بمسرح السلام، مؤكدًا أن عرض سيترك علامات فى تاريخ المسرح المصرى. 

وقال الكاتب وليد يوسف مؤلف العرض إنه أراد أن يقدم عمل عن ما يظنه الناس من معتقدات خاطئة عن الحاكم والحاشية التى حوله أنهم هم فقط السبب فى الفساد وما يوصل إليه بلدهم بمثل اليابان التى هزم شعبها هذا ورفضت السقوط وأصبحت واحدة من أفضل دول العالم، ويصل بالعرض للمشاهد أن لا أحد سيحافظ على البلاد غير شعبها ولا أحد يستطيع تغيرها غير شعبها.

أما مازن الغرباوى مخرج العرض فوجه الشكر للفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح على حضوره وتحمسه للفكرة منذ الوهلة الأولى، الفنان أشرف طلبة مدير فرقة المسرح الحديث لمجهوده الكبير هو وكل فريق عمل الفرقة على تذليل كل العقبات ليصل العرض لهذه المرحلة، حتى نستطيع اليوم أن نعلن عن تفاصيله، وقدم شكر خاص للكاتب وليد يوسف مؤلف العرض المسرحي.

وقال الفنان مدحت تيخا أحد أبطال العرض: تحمست كثيرًا عندما قرأت هذا العمل لأنى شعرت بأنه يمس كل الشعوب، وكل مواطن موجود فى الوطن العربى سيشعر بأنه موجود بالعرض.

أما الفنان علاء قوقة فعبرعن سعادته بوجوده وسط هذه الكوكبة كلا فى مجاله وسعيد بتجربة "حدث فى بلاد السعادة" قائلا إننى لا أقبل إلا أعمال تليق بي وتضيف إلى، وهذا العمل من الأعمال الرائعة التى عملت بها، وأحاول أن أصنع شيئًا يضيف لعقل المتفرج ويصنع شيئًا فى تاريخ المسرح.

وقالت المطربة والفنانة فاطمة محمد على إن العرض على مستوى عال فى التمثيل والتقنية والتمكن ووجهت الشكر للملحن محمد مصطفى، وأيضا المخرج مازن الغرباوى الذى أتاح لها الفرصة للمرة الثانية للعمل معه وقدمها للجمهور كممثلة وهي فى الأساس مصنفة مطربة.

وعبر الفنان حسن العدل عن سعادته بالعمل مع المخرج الشاب مازن الغرباوى قائلا إنه لديه قدراته فهم الجيد بمعنى المسرح الصحيح، وكذلك سعادته مع كاتب مثل وليد يوسف لتقديم قضية هامة تهم كل شعوب العالم وهى علاقة الحكام بالشعوب، مضيفًا أن المسرح هو الواجهة الحقيقية للبلاد بخلاف أي عمل آخر.

وقال الفنان سيد الرومى: "من خلال معرفتى بالعرض وحضورى البروفات مازن الغرباوى مقدم فرجة مسرحية وهي خطوة أحييه عليها، فمن خلال المسرحية سيرى المشاهد فرجة مسرحية فيها استعراضات وبها عمل خيالى، حيث يقدم العرض فكرتين هما الخيال وكذلك الجرأة فى التناول، حيث تقدم الجرأة بالعرض بشكل مهم جدًا فى هذا العمل ويسلط الضوء فى العرض على أن كل طرفين فى علاقة سواء حاكم وشعبه أو مدير وموظفينه يجب أن يكونوا متعاونين ولا يحمل أى أحد المسئولية على الآخر وحده".

وقال الدكتور عصام برهام، المستشار الأول لشئون الإعلام والثقافة فى العراق: "إن نشأة التعاون الثقافى والفنى والإبداعى بين مصر وبين العراق ليس وليد اللحظة، إنما يمتد جذوره لآلاف السنين من الحضارة القديمة إلى الحديثة"، مضيفًا أن الفن والإبداع الثقافى يمكن أن يقوم بتغيير وتصحيح مفاهيم عجزت السياسة أن تقوم بها.

"حدث فى بلاد السعادة " من إنتاج فرقة المسرح الحديث، وبطولة مدحت تيخا، علاء قوقة، حسن العدل، فاطمة محمد علي، سيد الرومي، محمد حسني، المطرب وائل الفشني، ومن الدول العربية خدوجة صبري من ليبيا، راسم منصور من العراق ونسرين أبي سعد من لبنان ومجموعة من النجوم الشباب، ديكور حازم شبل، أزياء مروة عودة، مصممة الاستعراضات كريمة بدير، تأليف موسيقى الملحن محمد مصطفى، تأليف وليد يوسف، وإخراج مازن الغرباوى.

    الاكثر قراءة