الإثنين 27 مايو 2024

مباحثات روسية أوكرانية أوروبية حول مرور الغاز الروسي لدول الاتحاد بعد 2019

17-7-2018 | 17:18

 عُقدت محادثات ثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بوزارة الطاقة الألمانية في برلين، حيث جرت مناقشة استمرار مرور الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي بعد عام 2019.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق حول مستقبل إمدادات الغاز الروسية لأوروبا عبر أوكرانيا، قبل انتهاء مدة الاتفاق الحالي آخر 2019.

جاء اللقاء بدعوة من وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، لعقد هذه المحادثات، وهي الأولى من نوعها بين روسيا وأوكرانيا حول الطاقة.

وأعلن وزير الاقتصاد الألماني - وفقا لوكالة أنباء (نوفوستي) الروسية - أن بلاده تنطلق في موضوع نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية من أن المفاوضات ستكون صعبة لكن إيجاد الحل أمر ممكن.

وقال الوزير الألماني: "هذه المحادثات مهمة لاستقرار المنطقة، وللعملية السلمية في شرق أوكرانيا عبر تنفيذ اتفاقيات مينسك، ومهمة لنقل الغاز إلى أوروبا"، مؤكدا أن هذا من مصلحة الجميع.

وأشار إلى أن محادثات اليوم جرت بشكل جيد وفي أجواء عملية وبناءة، لافتا إلى عدم التطرق إلى مشروع (التيار الشمالي-2) بالتفصيل.

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.