الأربعاء 29 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تدعو الدول الأعضاء للاستعداد لخروج بريطانيا دون التوصل إلى صفقة بين الطرفين

19-7-2018 | 16:05

طالبت المفوضية الأوروبية "الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي"، اليوم الخميس، الدول الأعضاء داخل الاتحاد بالاستعداد لخروج بريطانيا دون التوصل إلى صفقة بين الطرفين.

وذكر بيان صادر نشرته المفوضية على موقعها الإليكتروني: "على الجميع تكثيف استعداداتهم لجميع السيناريوهات والاضطلاع بمسئولياتهم لمواقفهم المحددة" قبيل الخروج الرسمي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 30 مارس عام 2019".

وحذرت المفوضية -في وثيقتها التي جاءت في 16 صفحة- من احتمالية وجود طوابير طويلة على الحدود والمرافئ وانقطاع الرحلات الجوية وفرض قيود جديدة على نقل البيانات، في حال لم يتم التوصل لاتفاق للخروج بين لندن وبروكسل.

وطالبت الوثيقة الدول الأعضاء والأطراف الخاصة بتكثيف استعداداتها واتباع طلب تقدم به المجلس الأوروبي الشهر الماضي لتكثيف الاستعداد على جميع المستويات ولجميع النتائج المحتملة.

وجاء في الوثيقة أيضا: "في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد الأوروبي ليلا و نهارا من أجل التوصل لاتفاق يضمن انسحابا منتظما، فإن انسحاب بريطانيا سيتسبب دون شك في ارتباك، على سبيل المثال في سلاسل التوريد التجارية".

وأضافت أنه لا يوجد يقين حتى اللحظة أن اتفاقا سيتم التصديق عليه، يدخل حيز التنفيذ في 30 من مارس 2019.

ويأتي إصدار المفوضية الأوروبية لتلك الوثيقة في الوقت الذي يتوجه فيه دومينيك راب الوزير البريطاني المكلف بملف "بريكست" إلى بروكسل لإجراء محادثات مع مايكل بارنييه كبير المفاوضين الأوروبيين ، لبحث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ودافعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفتها بأنها "الخطة السليمة"، وذلك بعد ساعات قليلة من استقالة وزيري الخارجية والبريكست من الحكومة احتجاجا على هذه الخطة.