الجمعة 17 مايو 2024

وزيرة الجيوش الفرنسية تستهل زيارة إلى النيجر ببحث جهود مكافحة الإرهاب

19-7-2018 | 20:26

 استهلت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي اليوم الخميس  زيارة إلى النيجر بالوقوف على سير عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها قوة (برخان) الفرنسية في منطقة الساحل والصحراء والتأكيد على دعم فرنسا لسلطات النيجر.


وتشمل الزيارة - التي تعد السابعة للوزيرة في المنطقة - لقاء مع الرئيس محمود ايسوفو وكذلك مع وزير الدفاع الوطني في النيجر "كالا موتاري" لتجديد دعم فرنسا للقوات المسلحة في النيجر وللقوة المشتركة لدول مجموعة الساحل الخمس (موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد) و التي تتولى النيجر رئاستها، بحسب بيان لوزارة الجيوش الفرنسية صادر اليوم.


كما تتضمن - بحسب البيان - لقاء لوزيرة الجيوش مع العسكريين الفرنسيين العاملين في النيجر في منطقة (والام)، حيث تتمركز المجموعة التكتيكية المشاركة في عملية (كوفرا) بجانب القوات المسلحة للنيجر وذلك قبل أن تتوجه إلى القاعدة الجوية المتقدمة في نيامي لإلقاء كلمة أمام القوات الفرنسية وحيث يوجد الجزء الأكبر من الإمكانات الجوية لقوة (برخان) من طائرات حربية و طائرات للنقل التكتيكي والاستراتيجي وطائرات مراقبة.


وستزور وزيرة الجيوش فلورانس بارلي مركز قيادة القوة المشتركة لمجموعة الساحل الخمس بنيامي للوقوف على التقدم الذي أحرزته تلك القوة خلال عام و على العمليات اليومية التي تنفذها في المناطق الحدودية المختلفة في الساحل. 


من ناحية أخرى، ذكر بيان وزارة الجيوش بأن قانون البرامج العسكرية الصادر في 13 يوليو الجاري يمنح القوات المسلحة الفرنسية كل الإمكانات الضرورية لالتزاماتها العملياتية. 


يشار إلى أن قانون البرمجة العسكرية الفرنسي يخصص للقوات المسلحة ميزانية قدرها 295 مليار يورو خلال الفترة 2019-2025.