الإثنين 10 يونيو 2024

مدير الكلية الفنية العسكرية في حواره لـ«الهلال اليوم»: نمتلك أحدث وسائل التدريب.. وطلابنا علماء المستقبل

تحقيقات22-7-2018 | 11:53

أكد اللواء أركان حرب مصطفى عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، أنهم يمتلكون أحدث وسائل التدريب للطلبة، مشددا على أنهم يعدون طلبة الكلية ليصبحوا علماء المستقبل، مع القيام  بتطوير مستمر للمناهج والتدريب على أحدث الوسائل، كما يتم إرسال المتفوقين لبعثات خارجية وأعضاء هيئة التدريس على أعلى مستوى.

 

وقال مدير الكلية: التخصصات الموجودة داخل الكلية تغطي جميع احتياجات القوات المسلحة، وهناك تعاون بين الكلية الفنية العسكرية وبين الجامعات المصرية كما أن الكلية تقوم برعاية «الموهوبين والمبتكرين» ونوفر لهم جميع الإمكانات والرعاية والبعثات الخارجية لأعضاء هيئة التدريس لعدد من دول العالم للحصول على درجة الدكتوراه.. كما نقوم بعملية المساهمة في المشاريع القومية مع الهيئة الهندسية.

 

«الهلال اليوم» التقت اللواء أركان حرب مصطفى عبد الوهاب، وكان لها معه هذا الحوار..

 

 

لماذا نرى اختلافا هذا العام؟

الكلية الفنية تحتفل هذا العام بمرور 60 عاماً على إنشائها، والهدف من الكلية هو تخريج ضابط مهندس، يعمل داخل القوات المسلحة ويساهم في القطاع المدني، ويتم تقديم الدعم العلمي والأدبي والمعنوي لطالب الكلية الفنية العسكرية.. الكلية الفنية مثل باقي الكليات العسكرية، يتم تطوير العمل فيها سواء أكاديميا أو دراسيا، أو بحثيا، وفق خطط مدروسة، وبصفة مستمرة.

 

هل توجد شعب جديدة ستضاف للتخصصات؟

سيتم دخول أول دفعة هذا العام لشعبة هندسة الفضاء، وذلك في إطار سياسة التطوير والتحديث داخل القوات المسلحة ولتلبية احتياجات القوات المسلحة.

 

كيف تتم رعاية المتفوقين دراسيا؟

 القيادة العامة للقوات المسلحة أعطت تعليمات واضحة بأن يتم الاهتمام بطلبة الكلية اهتماما شديدا، خاصة «النابغين منهم»، لكي يصبحوا علماء في المستقبل يفيدوا مصر والقوات المسلحة.

 

ما هي معايير اختيار الطلاب المتميزين دراسيا؟

 هناك أكثر من معيار لاختيار طلبة الكلية الفنية العسكرية، حيث تتنوع الاختبارات ما بين طبي وبدني وثقافي، ويتم اختيار الطلبة وفق معاير وأسس واضحة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة.

 

ما هي المميزات التي يحصل عليها الطالب في الكلية الفنية العسكرية؟

المميزات هي درجة بكالوريوس في الهندسة، كما يتم تقديم جميع أوجه الدعم المعنوي والدراسي والأكاديمي، بالإضافة إلى تقديم دراسة ومناهج علمية حديثة للطالب أثناء فترة الدراسة، كما أن هيئة التدريس الموجودة في الكلية وتدرس للطلبة على أعلى مستوى، كما يتم إرسال المتفوقين من الطلبة لبعثات خارج البلاد .

 

ماهي تخصصات الكلية؟

 تخصصات الكلية الفنية العسكرية، تشمل العديد من الأقسام والشعب المختلفة، وقد تم إنشاء عدد من الشعب والأقسام داخل الكلية، لتواكب التطور في مجال التسليح وبما يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، مؤكدا أنه توجد تخصصات دقيقة داخل الكلية، تغطي جميع احتياجات القوات المسلحة، موضحا أنه تمت إضافة عدد من الأقسام الجديدة داخل الكلية، خلال الفترة الماضية.

 

هل هناك تعاون بين الكلية الفنية العسكرية والجامعات المدنية؟

 هناك تعاون بين الكلية الفنية العسكرية وبين الجامعات المصرية، كما أن الكلية تقوم برعاية الموهوبين والمبتكرين، وتقوم بتوفير جميع الإمكانات لتحقيق هدفهم ومشروعهم، وتقديم جميع السبل والرعايا لهم.

 

كيف يتم تأهيل طلاب الفنية العسكرية؟

طالب الفنية العسكرية يتم تأهيله على أساس علمي وأدبي وأخلاقي وثقافي، بالإضافة إلى الطالب يقوم بمعايشة عدد من الطلبة في الكليات العسكرية حول العالم، لتبادل الخبرات ومعرفة المدارس المختلفة، والانطباع الخاص بالطلبة المصريين، يكون فيه إشادة كبيرة نظرا لتفوقهم في العديد من المجالات.

 

وكيف يتم اختيار هيئة التدريس لهؤلاء الطلبة؟

اختيار أعضاء هيئة التدريس، أوضح أنه يتم اختيارهم وفق أسس ومعاير، أولها أن يكون المدرس أول دفعته، بالإضافة إلى عمل عدد من الاختبارات القياسية تتضمن اختبارات بدنية ونفسية وقيادية وطبية، ثم بعد ذلك يتم تعيينه معيدا، ليبدأ دراسات الماجستير.

 

وماذا عن البعثات الخارجية؟

القوات المسلحة توفر بعثات خارجية لأعضاء هيئة التدريس لعدد من دول العالم للحصول على درجة الدكتوراه، ومن ثم العودة إلى مصر، والالتحاق بسلك التدريس بالكلية ثم يترقى في السلك الجامعي وصولا لدرجة أستاذ مساعد بعدها علما بان  التعاون  بين الكلية الفنية العسكرية وبين الكليات المدنية، كبير جدا، مؤكدا أن العمل البحثي من الضروري يتطلب تعاونا بين جميع الأطراف.

 

وما هي توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بخصوص طلاب الفنية العسكرية؟

هناك توجها من القيادة العامة للقوات المسلحة بأن يكون خريجي الكليات الفنية العسكرية هم «علماء المستقبل»، ومن منطلق هذه الفكرة تم التركيز على ألا تعتمد دراسة الطلاب على الدراسات النظرية فقط بل يجب أن تكون هناك ممارسات عملية لتلك الدراسة.

 

في الوقت ذاته، تتم تنمية المواهب الموجودة في المعاهد المصرية بحيث تتم الاستفادة من أوائل الخريجين ويتم دعوتهم وتنظيم المسابقات، حيث يتم اختيار العناصر المتميزة والتعامل معهم بحيث يكون هناك تفاعل بين الكلية الفنية وطلبة الجامعات المدنية.

 

    الاكثر قراءة