السبت 18 مايو 2024

«البيئة»: نسعى لتفعيل مبدأ الإدارة المستدامة للمحميات بإشراك المجتمع المحلي

أخبار22-7-2018 | 14:32

نظمت وزارة البيئة من خلال مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي "المرحلة الثالثة"، بالتعاون مع قطاع حماية الطبيعة ومحميات الفيوم حملة نظافة مكبرة بمحمية وادي الريان بمحافظة الفيوم؛ للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية، ودورها في الحفاظ على الثروات الطبيعية والتنوع البيولوجي بتفعيل مبدأ الإدارة التشاركية للموارد الطبيعية بين المحميات الطبيعية والمجتمع المحلي.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في بيان لها اليوم الأحد، إن الحملة تهدف إلى تفعيل مبدأ الإدارة المستدامة للمحميات بإشراك المجتمع المحلي في الحفاظ على المحميات الطبيعية بالإضافة إلى رفع الوعي بأهمية المحميات الطبيعية وكيفية الاستمتاع بها مع المحافظة عليها علاوة على التعريف بأهمية محميتي وادي الريان وقارون ودور الشباب والمجتمعات المحلية في الحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي.

وبدورها .. أشارت الدكتورة يسرية حامد مدير مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي " المرحلة الثالثة" إلى أن الحملة شملت رفع المخلفات بمناطق الشلالات وجبل المدورة والماجيك لايك بمحمية وادي الريان بالإضافة إلى قرية تونس كبداية لإطلاق عدد من حملات النظافة والتوعية بأهمية المحميات الطبيعية وخاصة محميات الفيوم.

يشار إلى أن مشروع البرنامح البيئي للتعاون المصري الإيطالي المرحلة الثالثة يهدف إلى دعم عدد من المحميات الطبيعية بتوفير آليات توليد الدخل للمجتمعات المحلية داخل وحول المحميات الطبيعية تحقيقا لمبدأ التنمية المستدامة من خلال التركيز على وضع خطط ذات صلة بإدارة الموارد الطبيعية قائمة على إشراك ودمج المجتمعات المحلية باعتبارها نوعا من الإدارة التجريبية التي من شأنها إنجاح عوامل صون المحميات.

ويعمل المشروع كذلك على تنمية المجتمعات المحلية داخل وحول مناطق المحميات ورفع إمكانياتها وقدراتها لتفعيل تصميم نماذج لإدارة الموارد الطبيعية بما يتلاءم مع طبيعة كل منطقة من المحميات الطبيعية والمناطق المتاخمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

يشار إلى أن الحملة شارك فيها شباب الكشافة البحرية وجمعية السياحة البيئية بمحميتي وادي الريان وقارون، والتي تم تأسيسها بدعم من المشروع كممثلين للعاملين بالسياحة البيئية بالمنطقة بالإضافة إلى عدد من العاملين بقطاع الفنادق والحرف اليدوية ومنظمي رحلات السفاري وكافتريات وادي الريان.


    الاكثر قراءة