الخميس 16 مايو 2024

وزير التعليم العالي يعلن إنشاء مرصد فلكي جديد

15-1-2017 | 15:42

أماني عزام

عقد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة للإعلان عن أحدث اكتشافات قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال المؤتمر أعلن الوزير عن قيام مرصد القطامية الفلكي التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن رصد واكتشاف التغير لـ6 نجوم وتسجيلها بموقع الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة، مشيراً إلى أن هذه الاكتشافات تعد إضافة جديدة لقواعد البيانات الدولية المتخصصة في هذا المجال مما يساهم في تحديثها وتداولها على المستوى الدولي.

كما أعلن الشيحى عن اكتشافين لانفجارين لنجوم "سوبر نوفا"، موضحاً أن مثل هذه الانفجارات تمثل أكبر طاقة كونية، وأن هذه الطاقة تساوى الطاقة الناتجة عن الشمس خلال فترة وجودها بالكامل، وبالتالي يجب استغلالها، وهو ما تتم دراسته حالياً، مضيفاً أنه تم تسجيل هذا الاكتشاف والنتائج العلمية بالمركز المتخصص بوكالة ناسا، والموقع الدولي لها.

وصرح الوزير بأنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية بالنهوض بالبحث العلمي في مصر خاصة في مجال العلوم الفلكية والجيوفيزيقية فقد تقرر إنشاء مرصد جديد أكثر تطورا وارتفاعا وأكبر حجما لتحقيق إنجازات أكبر في هذا المجال، مؤكداً أن اكتشافات اليوم تهدف لتعريف المجتمع بدور البحث العلمي وقدرته في تغيير الحياة للأفضل، مشيراً إلى أهمية دور المراكز والمعاهد البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي، حيث تم الاتفاق على أن يقدم كل معهد أو مركز بحثي إنجازاته بشكل دوري ودائم لتحويل مخرجات هذه الأبحاث إلى صناعات قائمة بالفعل.

وفى كلمته أكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد، أن قسم الفلك هو القسم القومي المنوط به كل بحوث الفلك في مصر، ويعد المعهد من أقدم المعاهد فى مصر والشرق الأوسط، حيث أنشئ عام 1903.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عصام، أحد أهم أصحاب هذه الاكتشافات، أن تقدم مصر فى علم الفلك جاء منذ عهد الفراعنة، مشيرا إلى قيام فريق بحث من فنلندا بتقديم الدليل على أن الزمن الدوري لتغير نجم "الغول" كان يساوي 2.850 يوم، وهو يكاد يطابق أرصادا مسجلة على أوراق البردى للمصريين القدماء قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة.