الإثنين 17 يونيو 2024

نبيلة مكرم: تشييد بجهود كافة الوزارات والجهات لخدمة المصري بالخارج

أخبار24-7-2018 | 17:56

 أشادت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بجهود كافة الوزارات والجهات لخدمة المصري بالخارج، وذلك في إطار الإعداد لمنتدى المصريين بالخارج المقرر انطلاقه بالقاهرة، يوم الإثنين المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة التنسيقي، اليوم الثلاثاء، مع ممثلي الوزارات والجهات الحكومية المعنية، بمقر وزارة الهجرة، للمرة الثانية؛ للوقوف على آخر الاستعدادات قبيل انطلاق المنتدى.

طرحت السفيرة نبيلة مكرم، خلال الاجتماع، أهداف الوزارة من عقد المنتدى، والتي تتركز في التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسئولين دون وجود وسيط أو حاجز، وذلك بطرح كل وزارة لرؤيتها، للعمل على تذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجههم.

من جانبهم، استعرض ممثلو الوزارات والجهات الحكومية المختلفة ما تقدمه كل جهة من تيسيرات للمصريين بالخارج، ومن خدمات سواء من خلال فتح الفرص أمام المستثمرين في المجالات المختلفة، وكذلك في ملف التعليم، بجانب توفير وحدات وأراضٍ سكنية تناسب مختلف الشرائح وفئات الدخل، كما تناول الاجتماع مشكلة إجازات المصريين بالخارج، وغيرها من المشكلات التي تؤرقهم.

وتناول الاجتماع التنسيق مع البنك المركزي والبنوك الوطنية؛ لبحث آليات إحضار السيارات الشخصية للمصريين بالخارج بضمانات مناسبة، وكذلك تخصيص مكتب لتلقي شكاوى المصريين بالخارج ومقترحاتهم.

وطالبت الوزيرة بوضع آلية واضحة لنقل الصورة بكل شفافية للمصريين بالخارج وتوضيح خطوات التعديلات التشريعية لصالحهم، وكذلك ما تقوم به الدولة لتذليل العقبات التي تواجههم.

كما تطرق الاجتماع لمناقشة مشكلة الحاويات التي يرسلها المصريون بالخارج متضمنة أجهزة طبية أو تبرعات لصالح جهات خيرية، وطرح آليات لتقليل وتسهيل إجراءات التخليص الجمركي، ومناقشة إمكانية الموافقات المسبقة من الوزارات قدر الإمكان سواء لإجراء عمليات جراحية لغير القادرين أو الفئات الأكثر احتياجا.

وطرح الاجتماع فكرة عمل قاعدة بيانات للجمعيات المسجلة بوزارة التضامن لتسهيل اعتمادها، وتوضيح آلية التسجيل، ووضع قواعد واضحة لقبول تسجيل الجمعيات، وتوضيح كيفية التواصل بين المصريين بالخارج وهذه الجمعيات.

كما تناول سبل تسهيل استخراج إجراءات تصاريح السفر وتصاريح العمل وأوراق الثبوتية الخاصة بالأفراد بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات المختلفة مثل الداخلية والخارجية والبريد، وتسهيل وصول الوثائق للمصري بالخارج بصورة سريعة.

واستعرضت وزيرة الهجرة أيضا، خلال الاجتماع، سبل الاستثمار الصناعي وتسهيل كافة الإجراءات للمصريين بالخارج، لدعم الاقتصاد والتعاون للصالح العام، وكذلك تعليم اللغة العربية لأبناء بعض المصريين بالخارج، وفتح المدارس المصرية في عدد من الدول، ومناقشة عمل مواد تعليمية تلاءم الأطفال والفئات العمرية المختلفة لأبناء المواطنين المقيمين خارج البلاد.

وكانت وزارة الهجرة قد أعلنت مسبقًا عن إطلاق منتدى المصريين بالخارج تحت شعار "في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك"، كما دعت المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في المشاركة بتسجيل بياناتهم عبر تطبيق إلكتروني خاص بالمنتدى إلى أن تم غلق التسجيل يوم 15 يوليو الجاري.

ومن المقرر أن تنعقد جلسات المنتدى على مدار يوم واحد فقط، وهو الإثنين 30 يوليو الجاري في القاهرة بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تنقسم الفعاليات إلى جلسة افتتاحية، يتبعها ست ورش عمل في جلسات بالتوازي لطرح كافة الاستفسارات وعقد حوارات مع مسئولي الوزارات المختلفة والجهات الحكومية المعنية، وهي الدفاع والإسكان والاستثمار والداخلية والخارجية والتضامن والمالية والتجارة والبنك المركزي المصري والبنوك الوطنية، ثم تأتي بعد ذلك الجلسة الختامية لمنتدى المصريين بالخارج.

شارك في الاجتماع ممثلون لوزارات الدفاع، والداخلية، والخارجية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والإسكان، والتضامن، والاتصالات، والاستثمار، والمالية، والصناعة والتجارة، والبنك المركزي، والهيئة القومية للبريد.