الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس «النواب» يدعو نظيره السريلانكي لزيادة الاستثمارات وتشجيع وجذب السياحة إلى مصر

25-7-2018 | 21:21

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أهمية التواصل ما بين برلماني مصر وسريلانكا، وإحياء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، داعيا إلى زيادة الاستثمارات السريلانكية وتشجيع وجذب السياحة إلى مصر.

وقال عبد العال خلال استقباله -بمكتبه في مجلس النواب اليوم الأربعاء رئيس برلمان سريلانكا كارو جياسوريا، والوفد رفيع المستوى المرافق له- إن العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين لا يزال دون المأمول، وأن هناك العديد من الشركات المصرية ترغب في دخول السوق السريلانكية والاستفادة منها.

حضر اللقاء من الجانب المصري وكيل أول مجلس النواب محمود الشريف، وأمين عام مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، ورئيس لجنة السياحة سحر طلعت مصطفى، ورئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نضال السعيد، والنائبان ميرفت موسى ومنى منير.

ورحب عبد العال برئيس برلمان سريلانكا الذي تعد زيارته هي أول زيارة رسمية رفيعة المستوى منذ 11 عامًا، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين تمتد إلى أكثر من 60 عامًا (1957م)، مشيرًا إلى أن علاقات البلدين بدأت منذ نفي الزعيم أحمد عرابي إلى سريلانكا عام 1882م، والتي عاش بها قرابة عشرين عاما، حيث تم إنشاء المدرسة العرابية إلى جانب اشتراك البلدين في عضوية العديد من المنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية، والتنسيق بينهما في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أعرب رئيس برلمان سريلانكا عن الشكر لرئيس المجلس على حفاوة الاستقبال، مؤكدا عمق العلاقات الثنائية، مؤكدًا وقوف سريلانكا إلى جانب مصر خلال العديد من محطات تاريخها.

وأكد رغبة سريلانكا في توطيد العلاقات مصر والعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما عبر عن رغبة بلاده في زيادة أعداد السائحين المصريين إلى سريلانكا، وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين إلى جانب التعاون في مجال التعليم والبعثات الدراسية.