الأحد 19 مايو 2024

«عبد الهادي» يوضح أسباب صعود بعض الأسهم بتداولات البورصة اليوم رغم نزيف السوق

اقتصاد25-7-2018 | 21:44

رغم تراجع أغلب الأسهم بتداولات البورصة المصرية اليوم، واستمرار مسلسل النزيف في رصيدها بالسوق، وتكبد رأس المال السوقي لخسائر بلغت بنحو 12.3 مليار جنيه، إلا أن بعض الأسهم  تماسكت وسط هذا النزيف واستطاعت النجاه لتتمكن من جني الأرباح.


هذا ما أكد عليه محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، مشيراً إلى أن هذا التماسك لبعض الأسهم في جلسة تداولات اليوم يرجع لعدة أسباب.


وأضاف «عبد الهادي»،  في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن قرار طرح  أسهم 5 شركات في البورصة  في الآونة الأخيرة، يعد السبب الرئيسي في صعود أو تماسك تلك الأسهم.

 

وأوضح أن النصيب الأوفر في المكاسب  والارتفاع لـ13 سهمًا من جملة 169 سهمًا تم التعامل عليها بجلسة اليوم، لكن لم يكن الارتفاع من حظ 119 سهمًا حيث تكبدت الخسائر، في حين أنه لم يتغير 37 سهمًا، سواء بالارتفاع أم الانخفاض.

 

 يستكمل خبير أسواق المال، قائلاً:"  أن من ضمن تلك الشركات المتماسكة "الشرقيه للدخان"، حيث وافقت القابضة للصناعات الكيماوية، على طرح حصة تصل إلى 4% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة في رأسمال الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية"، مشيراً إلى أن من الشركات الأخرى التي تماسكت أيضاً تأتي الإسكندرية لتداول الحاويات. 

 

ويوضح خبير أسواق المال، أنه يجب على الشركات المٌقدمة على طرح جزء من حصصها بالبورصة، القيام بتعديل حصصها نتيجه لانخفاض قمتها بعد تحرير سعر الصرف،  وهذا يتم إما بزياده رأس مالها أو تجزئه القيمه الإسميه، وكان قرار التجزئة هو الذي اتخذ،  والذي بدوره يعمل على تحسين أداء تلك الاسهم بالبورصة، لذا نجد أن أسهم  الشرقيه للدخان والاسكندريه من الأسهم المتماسكه رغم انخفاضات السوق.

 

تجدر الإشارة إلى إدارة البورصة المصرية، ، كشفت  أن مجلس إدارة الشرقية للدخان - ايسترن كومباني- وافق على تجزئة السهم إلى 10 أسهم لزيادة معدل حركة تداوله بالبورصة.


وأوضحت البورصة، أن المجلس وافق على تجزئة قيمة الأسهم  لتصبح 50 قرشاً للسهم بدلا من 5 جنيهات، وذلك لدخول شرائح مختلفة من المساهمين الجدد في ظل النتائج الجيدة لأعمال الشركة في ضوء القيام بطرح إضافي لأسهم الشركة لتوسيع قاعدة ملكيتها.


في سياق ذات صلة، قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تجزئة سهم الشركة إلي 10 أسهم، لتبلغ القيمة الإسمية للسهم 50 قرشا بدلا من 5 جنيهات، وذلك فى إطار استعدادت طرح مجموعة من الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام.

 

وكانت الحكومة أعلنت مؤخرا عن الدفعة الأولى، للشركات التي من المقرر طرحها في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والذي تعتزم البدء فيه خلال الربع الأخير من 2018.

 

حيث أعلنت الحكومة أسماء 5 شركات، مدرجة بالفعل في البورصة، لكنها لا تزال تملك فيها حصصا الأغلبية (تتعدى 50%)، حيث تتجه لتطرح حصة من الأسهم للتداول أمام المساهمين والراغبين في الاستثمار بالبورصة.

 

وتضم الدفعة الأولى من برنامج الطروحات 5 شركات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.