الخميس 16 مايو 2024

رؤية شبابية لتطوير المنظومة الصحية.. وخبراء: الدولة حريصة على الارتقاء بالقطاع.. ولا بد من مشاركة المجتمع المدني.. والرئيس مهتم بالتعرف على موقف الشباب

تحقيقات29-7-2018 | 17:17

رستم: التعرف على رؤية الشباب في تطوير منظومة الصحة

عوف: الدولة قادرة على تحقيق طفرة في قطاع الصحة

العماري: خطوة تحسب للرئيس السيسي


أكد عاملون بالمجال الصحي والدوائي في مصر، أن الدولة جادة في الارتقاء بالمنظومة الصحية وتنفيذ قانون التأمين الصحي على أرض الواقع الذي يحتاج إلى تكاتف جميع مؤسسات الدولة وتعاون منظمات المجتمع المدني لأن من الصعب قيام الدولة بتنفيذه منفردة، مشيرا إلى أن الحكومة تسابق الزمن في تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي للقضاء على قوائم الانتظار وعلاج مرضى فيروس سي وتطوير وتأهيل عدد من المستشفيات بالمحافظات، مشيرا إلى أن إدراج تطوير منظومة الصحة ضمن برامج مؤتمر الشباب السادس المنعقد بجامعة القاهرة لمدة يومين.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، والذي تستضيفه جامعة القاهرة، إذ شهدت جِلساته على مدار يومين، مناقشة مجموعة من أبرز القضايا والموضوعات والملفات الملحة المطروحة على أجندة الدولة المصرية، والتي تشغل بال المواطنين وتحتل حيزًا كبيرًا من اهتماماتهم، أهمها تطوير منظومة التأمين الصحي والتعرّف على المشروع القومي للبنية المعلوماتية.


ضم المنظومة الصحية لمؤتمر الشباب

دكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، قال إن الرئيس السيسي حريص على رفع كفاءة المنظومة الصحية وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدا أن إدراج منظومة الصحة وخططها المستقبلية على قوائم مؤتمر الشباب السادس المنعقد لمدة يومين بجامعة القاهرة، يؤكد رؤية القيادة السياسية وحرصها على الارتقاء بالمستوى الصحي في مصر.

وأكد أن ما فعله الرئيس في القضاء على قوائم الانتظار وعلاج مرضى فيروس سي وتأهيل بعض المستشفيات المحافظات توجه جيد، خصوصا أن ذلك سيصب في مصلحة أصحاب الحالات الحرجة.

ولفت إلى أن الوقت مهم في علاج الحالات الحرجة، موجها  الشكر للرئيس على هذه المبادرة التي وفرت مليار جنيه للانتهاء من قوائم الانتظار.


الارتقاء بالمنظومة الصحية

أما الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن مؤتمر الشباب السادس المنعقد بجامعة القاهرة على مدار يومين يهتم بالقضايا الحيوية ويأتي على رأسها تطوير منظومة الصحة وتطبيق قانون التأمين الصحة الشامل.

وأكد رئيس شعبة الدواء بالاتحاد العام للغرف التجارية لـ«الهلال اليوم» أن إدراج تطوير المنظومة الصحية على قوائم مؤتمر الشباب مبادرة جيدة، لأن الدولة بدأت تهتم بالصحة والتعليم، لافتا إلى أن القرارات التي اتخذت شيء جيد والحكومة تتحمل نفقات غير القادرين.

ولفت عوف إلى أن قوائم الانتظار من المشاكل الكبيرة التي تواجهها الدولة فالقضاء علي الأمراض من الإنجازات التي تحسب للمؤسسات، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قد أجرت تجارب علاجية لفيروس سي على 1.3 مليون مواطن وحققت نجاحا وصل لـ98% وتم تخفيض سعر دواء فيروس سي وبالتالي تحقق الهدف من علاجه، متابعا أنه سوف يتم مسح 45 مليون مصري ليتم اكتشاف المرض في وقت مبكر من ضمن "رؤية 2030" وهذا إنجاز يتحقق في مصر فقط.


تحقيق نقلة نوعية

وأكد الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن إدراج تطوير منظومة التأمين الصحي ضمن برنامج المؤتمر السادس للشباب، خطوة مهمة للتعرف على الرؤى الشبابية في المشروع ومع طرح الخطوات الحكومية للارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر.

وقال نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية لـ«الهلال اليوم» إن قانون التامين الصحي يمثل نقلة نوعية حال تطبيقه على أرض الواقع، مشددا على مساهمة كل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني في تطبيقه، فالدولة بمفردها لا تستطيع أن تطبق التأمين الصحي الشامل بنجاح.

ولفت رستم إلى أن التأمين الصحي ضروري لمتوسطي ومحدودي الدخل، لافتا إلى أنه وسيلة جيدة لتطبيق التكافل بين أفراد الشعب، مؤكدا أن المبادرة التي قام بها رئيس الجمهورية شيء مهم جدا يسعد الشعب المصري، مشيرا إلى أن الرئيس، قال إن "أهم شيء عندي هو الصحة والتعليم وبناء الإنسان المصري".

وأضاف أن الشعب عليه التكاتف والترابط مع القيادة السياسية مثل الشعوب الأخرى للوصل إلى النتائج المرضية، موضحا أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لجأت لحلول خارج الصندوق، واستعانت بالمجتمع المدني ومنهم الدكتور مجدي يعقوب، وتعاونت معه على إجراء عمليات جراحية بخبرة عالية للانتهاء من قوائم الانتظار".