الثلاثاء 9 يوليو 2024

السفير الصيني لدى أمريكا: التعاون هو المسار الوحيد الصحيح أمام واشنطن وبكين

31-7-2018 | 15:07

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة الأمريكية تسوي تيان كاي" إن التعاون هو المسار الصحيح الوحيد أمام واشنطن وبكين، خاصة وأن المصالح المشتركة للبلدين تفوق بكثير خلافاتهما، كاشفا في الوقت ذاته أن وزير الدفاع الوطني الصيني "وي فنغ خه" سيزور الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

جاء ذلك في كلمة للسفير الصيني خلال حفل استقبال نظمته السفارة الصينية بالولايات المتحدة لإحياء الذكرى الحادية والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني.

وأضاف "تسوي تيان كاي" إن مصالح الشعبين تفرض على الجانبين مسؤوليات تاريخية لوضع العلاقة بينهما في مسارها الصحيح، وليس هناك أي شخص يتمتع بالحرية لجعلها تفشل".

وتابع " ومن الطبيعي أن تتنافس الصين والولايات المتحدة في بعض المجالات، ولكن يجب أن يكون التنافس صحيا وإيجابيا، بهدف تطوير أنفسنا، وليس حل محل الآخر، مؤكدا أن الصين ليس لديها أية نية لتحدي المكانة والمصالح الدولية لأي بلد آخر أو النظام الدولي القائم".

ونوه بتطور العلاقات العسكرية بين بلاده والولايات المتحدة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الجنرال "هان ويغو" قائد القوات البرية بجيش التحرير الشعبي الصيني زار الولايات المتحدة، كما زار وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" الصين في وقت سابق من هذا العام.

وقال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة الأمريكية" إن وزير الدفاع الوطني الصيني "وي فنغ خه" سيزور الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام، مع تطلعات لجعل العلاقات العسكرية بين الجانبين أكثر استقرارا.


وشدد السفير الصين على أن بلاده تود العمل مع الولايات المتحدة للتركيز على التعاون وإدارة الخلافات وإنجاح الدورة الثانية من آليات الحوار رفيعة المستوى لتمكين العلاقات الصينية الأمريكية من المضي قدما على الطريق الصحيح.