السبت 18 مايو 2024

الجامعة الألمانية بالقاهرة تفوز بالجائزة الفيدرالية العالمية لعام 2018

أخبار3-8-2018 | 10:50

فاز فريق بحثي بالجامعة الألمانية بالقاهرة، بالجائزة الفيدرالية الألمانية العالمية (الابتكار الإفريقية الألمانية) لعام 2018، وذلك لإنجازاتهما البحثية في مجالات استخدامات الطاقة الشمسية وتخزينها في توليد الكهرباء وضخها لتشغيل أجهزة التكييف والتدفئة في المنازل.


وضم الفريق كلا من الأستاذ بقسم هندسة العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الدكتور توماس لوفلر، والأستاذ بقسم الفيزياء بكلية هندسة وعلوم المواد الدكتور طارق متولي خليل.


وقامت وزيرة التعليم والأبحاث الفيدرالية الألمانية أنيا كارليكزيك، بتكريمهما وتسليم الدكتور طارق متولي خليل الباحث الأساسي، الجائزة في احتفالية علمية أقيمت في برلين بألمانيا، حيث مثلت الجامعة الألمانية مصر والقارة الإفريقية بتسلمها لهذه الجائزة ضمن دول إفريقية أخرى فائزة هي كينيا ونيجريا وأوغندا.


وأوضحت وزيرة التعليم الألمانية - في كلمتها بهذه المناسبة - أن جائزة الحافز الألماني الإفريقي للابتكار تعد جزءًا هاماً من الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة لدعم البحث العلمي والتطوير في دول القارة السوداء، والتي تهدف إلى رعاية المفكرين المبدعين بتلك الدول بغرض دعم الحلول المبتكرة التي تستخدم في تنفيذها التكنولوجيات المتقدمة، لإيجاد حلول للعديد من مشاكل القارة.


وأشارت إلى أنه تم تخصيص ميزانية تصل إلى 150 ألف يورو لتمويل المشاريع التعاونية الألمانية - الإفريقية.


كما أشارت كارليكزيك إلى أن المسابقة هذا العام ركزت على التحديات الإفريقية في الزراعة والصحة ورفع مستوى المعيشة والطاقة والبيئة وحماية المياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث فاز بالجائزة خبراء من أربع دول إفريقية هي مصر وكينيا ونيجريا وأوغندا، نظرا لتقديمهم حلول مبتكرة في مجالات عديدة لدول أفريقيا بالتعاون مع شركاء التعاون الألمان من جامعة هومبولت في برلين، وجامعة العلوم التطبيقية في شتوتجارت، وجامعة كاسل والمعهد الاتحادي لأبحاث واختبار المواد.


وأشادت الوزير الألمانية بمستوى التعاون البحثي بين مصر وألمانيا، موضحةً أن المشروع المصري سيتم تمويله من الجانب الألماني بهدف بناء القدرات والكفاءات وخلق فرص عمل للمتخصصين.


كما أعرب أعضاء الفريق البحثي بالجامعة الألمانية عن سعادتهم البالغة بحصولهم على هذه الجائزة، والتي جاءت بدعم من الجامعة، مشيرين إلى أنها المنشأ الأول الذي يكفل لعلمائها وخريجيها وطلابها البيئة الملائمة لحرية الفكر والإبداع لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التنموية المستدامة للدولة.


    الاكثر قراءة