الخميس 16 مايو 2024

وزير الخارجية اللبناني: نقبل بحكومة وحدة وطنية تتوافق مع نتيجة الانتخابات النيابية

3-8-2018 | 11:18

قال وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، إنه لن يقبل بحكومة (وفاق وطني) ما لم تكن تركيبتها السياسية متوافقة مع تركيبة مجلس النواب، مشددا على أن نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة يجب أن تكون أساسا ومعيارا لتشكيل الحكومة المقبلة.


وأكد باسيل، في حديث مع صحيفتي (النهار) و (الجمهورية) اللبنانيتين اليوم، أنه لم يطالب بحكومة أكثرية (في ضوء أحجام الكتل النيابية بمجلس النواب) وإنما قال إن من يخرج عن قواعد ومعايير حكومة الوحدة الوطنية، يدفع نحو تشكيل حكومة أكثرية.


وأضاف أن تكتل لبنان القوي (الكتلة النيابية للتيار الوطني الحر) لا يعرقل تشكيل الحكومة، معتبرا أن الآخرين "الذي يطالبون بأكثر من حقهم، يعيقون ولادة الحكومة".. مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عليه أن يحدد معايير تأليف الحكومة، ويضع وفقها صيغة، "وعلينا أن نوافق أو نرفض".


ونفى جبران باسيل أن يكون تعطيل الحكومة مرجعه معركة مبكرة على رئاسة لبنان، واصفا هذا الطرح بأنه "وهم في بعض الرؤوس".. مضيفا: "نحن في بداية عهد الرئيس ميشال عون ونأمل ونعمل على إنجاحه، لأن فشله فشل للدولة ولا خيار آخر لنا، وربحي الكبير أن ينجح العهد، وأعتقد أنني أذكى بكثير من أن أفكر بأمر كهذا.. لذا لا مكان في السياسة اليوم لمعركة الرئاسة".


وأكد رئيس التيار الوطني الحر أنه لا مشكلة لديه في الحصة التي يريد "الحريري" إعطاءها إلى حزب القوات اللبنانية في الحكومة "ولكن عليه أن يعطينا ضعف هذه الحصة، ما عدا الحصة المعروفة لرئيس الجمهورية، فكتلة القوات تضم 15 نائبا، ونحن عدد نوابنا هو الضعف".