الأربعاء 15 مايو 2024

ياسر عمر: إعداد قاعدة البيانات الخطوة الأولى لتعظيم الاستفادة من أصول الأوقاف

أخبار3-8-2018 | 17:21

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على تعظيم الاستفادة من الأوقاف المصرية وتوجيهاته في هذا الشأن مهمة لأن الأوقاف المصرية قد تصل حجم أملاكها إلى تريليون جنيها لكن العائد الاقتصادي الحالي منها لا يقارن بهذا الرقم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لجنة الخطة والموازنة كانت قد أوصت قبل عامين بتشكيل لجنة للاستفادة من أموال وأصول الأوقاف المصرية وبالفعل وافق المجلس على تشكيلها، مضيفا أنه يجب الاستفادة من هذه الأصول غير المستغلة ووقف نزيف الخسارة الذي تسببه.

وأكد عمر أنه في البداية يجب وضع قاعدة بيانات لهذه الأملاك كخطوة أولى لتعظيم الاستفادة منها وبعدها تحديد المتنازع عليها وغير المتنازع عليها ودراسة الاستفادة منها بأفضل شكل، مضيفا أنه العام الماضي بمراجعة الحساب الختامي للهيئة اتضح وجود مخالفات وقرر رئيس الوزراء إقالة رئيس الهيئة نتيجة هذه المخالفات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه في اجتماع سابق مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بتحقيق أفضل استفادة ممكنة من أصول وممتلكات الأوقاف لصالح الشعب، مشدداً على الحفاظ على حق الدولة في هذه الممتلكات وعدم التفريط فيها، وبما يضمن زيادة قيمة الأصول ومواردها والاستثمار الأمثل لها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air