الجمعة 28 يونيو 2024

التموين في أسبوع.. الإعلان عن برنامجها في التجارة الداخلية خلال الـ 4 سنوات المقبلة.. إضافة المواليد.. قبول 1350 طلبا على المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»

تحقيقات3-8-2018 | 21:59

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أسبوعا ساخنا من الأحداث الجارية، حيث أعلنت عن شروط إضافة المواليد، وفتح مكاتب التموين على مرحلتين صباحًا ومساءً، بالإضافة إلى الإعلان عن برنامجها خلال الأربع سنوات المقبلة، والإعلان عن قبول ما يقرب من 1350 طلبا على المرحلة الثانية من مشروع جمعيتي.

ترصد الهلال اليوم، أبرز نشاطات الوزارة خلال الأسبوع الماضي في السطور التالية:


إضافة المواليد:

بدأت مكاتب التموين في استقبال المواطنين، الأربعاء الماضي، لإضافة المواليد من عام 2006 حتى عام 2015، بحد أقصى للإضافة ثلاثة أطفال فقط، حيث أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اجتماعه مع الصحفيين بديوان الوزارة، أن الأسبوع الأول سيعد تجربة في استلام طلبات المواطنين الذين تبدأ بطاقاتهم بصفر من على اليمين.


فتح مراكز الشباب

وأعلنت وزارة الشباب، أنها ستفتح مكاتب للتموين في مراكز الشباب بجميع المحافظات، ليتمكن المواطنون من تسجيل المواليد الجدد ببطاقات التموين بحسب ما وجه به وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، وذلك من خلال التنسيق بين مديريات الشباب والرياضة ومديريات ومكاتب التموين في المراكز الإدارية والقرى للتخفيف عن كاهل المواطنين، وتقديم كافة سبل الراحة لهم.


تعديل جدول إضافة المواليد

وعدل وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، جدول مواعيد إضافة المواليد، نظراً لعطلة عيد الأضحى، حيث تم وضع الجدول لمنع التزاحم على مكاتب التموين، فتم تقسيم البطاقات إلى مجموعات، تبدأ من (0  إلى 10 ).

على أن يتم خلال الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر من 21/10/2018 حتى 7/11/2018 تسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله.


خطة التموين في المحافظات الحدودية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إنشاء 3 مناطق لوجستية باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه، في المناطق الحدودية (مطروح- السودان- العريش)، كما تستهدف الوزارة خلال الفترة المقبلة في شمال سيناء زيادة القوافل التجارية إلى 100 قافلة مقابل 21 قافلة، بإجمالي سيارات 1000 سيارة، وبذلك تكون نسبة الزيادة 80%.

كما سيتم طرح 4 فرص استثمارية بقطاع التجارة الداخلية بمحافظات (الأقصر- قنا- الفيوم- بني سويف) باستثمارات 8 مليارات جنيه، بالإضافة إلى توجيه 67% من المنافذ الجديدة بمشروع جمعيتي في محلها المتعاقبة إلى مدن الصعيد.


استراتيجية التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن برنامج ومشروعات الوزارة خلال الفترة المقبلة، التي تتكون من 5 استراتجيات تهدف إلى حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وتحسين معيشة المواطنين، وتحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع، والنهوض بمستويات التشغيل، بالإضافة إلى ضمان تكافؤ الفرص والحماية الاجتماعية.


تقليل استيراد الدقيق

أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال برنامجها المقدم لمجلس الوزراء، أنه سيتم العمل على تقليل استيراد الدقيق من الخارج، خلال الفترة المقبلة (2018 إلى 2022)، بحيث تزيد نسبة استخراج الدقيق من القمح من 82% إلى 86%، لتوفير كمية 4%.

كما سيتم عمل احتياطي استراتيجي من القمح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بحيث يكون متوفرا في 15 محافظة وهي (الإسكندرية - السويس - الجيزة- الفيوم- بني سويف- الدقهلية- قنا- أسيوط- الإسماعلية- الوادي الجديد- الشرقية- الغربية- المنيا- البحيرة-  المنوفية).


المناطق اللوجستية

وأكدت استراتيجية وزارة التموين، توفير مخزون آمن من السلع الغذائية وزيادة كفاءة التوزيع، بحيث يكفي الاحتياطي الاستراتيجي لمدة 6 أشهر، وذلك من خلال إنشاء 7 مجمعات تخزين استراتيجي في المحافظات التالي ( الجيزة- القليوبية- البحيرة- الإسماعيلية- قنا- الغربية- بني سويف)، تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، باستثمارات 15 مليار جنيه.


التحول تدريجي للدعم النقدي

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في برنامجها المقدم لمجلس الوزراء، عن نيتها رفع كفاءة منظومة الدعم العيني والتحول تدريجي للدعم النقدي.

وستعمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، على توفير مظلة حماية اجتماعية من قبل الدولة لمستحقي الدعم بمقدار 21 مليون بطاقة بإجمالي عدد مستفيدين 68 مليون فرد، و76 مليون مستفيد من فارق نقاط الخبز المدعم بمبلغ 89 مليار جنيه.


مشروع جمعيتي

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، وصول عدد المتقدمين لمشروع جمعيتي المرحلة الثانية، إلى أكثر من 9  آلاف طلب، ما بين طلبات بنظام القرض وطلبات بنظام التموين الذاتي.

وأضاف في بيان صحفي، أن شركتي الجملة (العامة - المصرية)، وشركات المجمعات الاستهلاكية (النيل - الأهرام - الإسكندرية)ـ التابعة لشركة القابضة للصناعات الغذائية، قامت بإجراء المعانيات اللازمة للطلبات وفقا للشروط والمواصفات المطلوب توافرها في المنفذ، مشيرا إلى أن تلك المعاينة أسفرت عن قبول ما يقرب من 1350 طلبا مستوفٍ للشروط والمواصفات اللازمة للتشغيل.