الأحد 28 ابريل 2024

الغضب يسيطر على بقالي وأهالي الجيزة لعدم صرف التموين لليوم الرابع على التوالي.. ومطالب بسرعة التدخل لحل الأزمة.. والشعبة: على الحكومة سحب البطاقات من الشركة المسئولة وتحويلها لشركة أخرى

اقتصاد4-8-2018 | 11:58

حالة غضب انتابت بقالي التموين بمحافظة الجيزة، بعد استمرار سقوط السيستم لليوم الرابع على التوالي، وعدم تنفيذ وزير التموين والتجارة الداخلية وعده حول عودة السيستم لصرف السلع التموينية بشكل طبيعي، الأمر الذي قد يدفع البقالين لعمل احتجاجات اليوم إذا استمر الوضع حتى منتصف اليوم بهذا الشكل.

 

وقال محمد الديب، سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، إن السيستم ما زال لم يعمل بالشكل الطبيعي ويكاد يكون متوقفا، مؤكدا أنه حتى الآن لم يستطع صرف الحصص التموينية للمواطنين، الأمر الذي جعل البقالين في مواجهة غضب وسخط المواطنين بالجيزة.

 

وأضاف الديب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن البقالين ليس أمامهم إلا جمع البطاقات وصرف السلع التموينية لحين عودة السيستم، مشيرا إلى أن ذلك من أجل تهدئة المواطنين، رغم أن هذا الأجراء سيعرض البقال للغرامة إذا جاءت حملة تفتيش من قبل الوزارة.

 

وأكد أنه إذا استمر وضع السيستم هكذا على نهاية اليوم، فإن البقالين سيذهبون إلى محافظة الجيزة من أجل بحث الأمر والمساعدة في إنهاء تلك الأزمة، التي يعاني منها أهالي الجيزة.

 

وأوضح أن الوزارة حتى الآن لا تبحث عن حلول رغم أنها لديه إمكانية حل تلك الأزمة في غضون نصف ساعة، وذلك عن طريق تحويل تبعية الجيزة من شركة فرست داتا إلى شركة أفيت الحكومية.

 

وتساءل سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، عن سبب تمسك وزارة التموين بشركة بدائية مثل شركة "فرست داتا" التي تسيطر على 9 محافظات بإجمالي عدد بطاقات 9 ملايين بطاقة، مشيرا إلى أن تلك الشركة تعد الأعلى في السيطرة على المحافظات، رغم أنها تعتمد في الأساس على الشركة "أفيت" الحكومية التي تمتلك 4 محافظات بإجمالي عدد البطاقات 3.2 مليون بطاقة.

 

وطالب الديب بنقل محافظة الجيزة كخطوة مبدئية من شركة "فرست داتا" إلى شركة " أفيت" الحكومية، مؤكدا أنها بمجرد حصول شركة "أفيت" على القائمة البيضاء من الإنتاج الحربي و إضافتها على سيرفراتها ستنتهي الأزمة خلال نصف ساعة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa