الأحد 30 يونيو 2024

رئاسة وزراء بريطانيا تؤمن بقدرتها على التوصل لاتفاق مع أوروبا بشأن «البريكست»

6-8-2018 | 16:48

أكدت رئاسة الوزراء البريطانية اليوم الإثنين إنه لا يزال من الممكن التوصل إلى صفقة ناجحة مع الإتحاد الأوروبي بشأن محادثات البريكست الجارية حاليا، رغم وجود مخاطر بفشل المفاوضات.

وكرر المتحدث الرسمي باسم تيريزا ماي على وجه التحديد تحذير رئيسة الوزراء بأن على الشركاء الأوروبيين ألا يسمحوا للإيديولوجية أو البيروقراطية أن تعيق نتيجة "واقعية وعملية".

يأتي ذلك ردا على تصريحات وزير التجارة الدولية ليام فوكس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون إبرام أي صفقة هو الآن أكثر احتمالا، حيث يضع وزير التجارة الدولية الإحتمالات بنسبة 60% لعدم إبرام صفقة مقابل 40%.

وحذر ديفيد ديفيز ، وزير البريكست السابق من أن الاتحاد الأوروبي سيخضع "لخطأ في التقدير" إذا اعتقد أن المملكة المتحدة ليست مستعدة للإنسحاب من المفاوضات دون التوصل إلى اتفاق.

وأصر ديفيز - الذي قضى عدة أشهر في التفاوض مع ميشال بارنييه قبل أن يستقيل بسبب خطة التشيكرز أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستخسر أكثر إذا فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة.

وقال لصحيفة "الديلي تليجراف" "هذا له مجال كبير لكونه سوء تقدير كبير من جانب الاتحاد الأوروبي الذي قد ينتهي بدون صفقة عن طريق الصدفة."

وبسؤاله عن تصريحات وزير التجارة الدولية ليام فوكس، قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء للصحفيين "ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق هو النتيجة الأكثر ترجيحا ، لأن التوصل إلى صفقة جيدة ليس فقط في مصلحة المملكة المتحدة ، بل هو في مصلحة الاتحاد الأوروبي والدول ال27 الأعضاء".

وأضاف "لكن وزير التجارة الدولية محق في القول بأن هناك خطورة من عدم نجاح المفاوضات ، وعلى الحكومة الاستعداد لجميع الاحتمالات".