الثلاثاء 4 يونيو 2024

بركان برلماني ضد انتهاكات معصوم مرزوق.. ونواب: دعواته تحريضية وتهدف لإسقاط الدولة.. وتكشف عن إصابته بمرض نفسي وذهني.. وتخدم المؤامرات الخارجية

تحقيقات6-8-2018 | 17:07

العيسوي: دعوات تهدف لجر البلاد إلى مستنقع الفتن

داغر: دعوات تعبر عن الجنون والعته

بخيت: أهدافها خبيثة وتخدم المؤامرات الخارجية


وصف برلمانيون، دعوات معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق والقيادي بالتيار الشعبي، بـ"العته والتطاول" على القيادة السياسية والاعتداء على الرموز الوطنية، مشيرين إلى أنه يعاني من خلل نفسي يصل إلى حد الجنون بعد تطاوله على رئيس المحكمة الدستورية واتهامه بأنه حكم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير ليتولى رئاسة المحكمة، فضلا عن إطلاقه دعوات تحرض على إجراء استفتاء شعبي على شرعية القيادة الرئاسية وتشكيل مجلس رئاسي، مؤكدين أن تلك الدعوات تخدم المخططات الخارجية وتستهدف إثارة البلبلة والتحريض على القيادة السياسية.

وكان مرزوق قد كتب "بوست" على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" يتطاول فيه على رجال القضاء ويدعو للاستفتاء على شرعية القيادة السياسية وتشكيل مجلس رئاسي، الأمر الذي قُوبل بموجة رد شعبي غاضبة ضد القيادي بالتيار الشعبي، ولوح قانونيون بتقديم بلاغات ضده للنائب العام، وسط حالة من الاستياء السياسي.


سياق المؤامرات الخارجية

اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أكد أن دعوات معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق والقيادي بالتيار الشعبي، تستهدف النيل من قيم الدولة وتهدد الأمن القومي، مشيرا إلى أنها ليس المرة الأولى التي يطلق فيها "معصوم" مثل هذه الدعوات التي تحرض على الدولة المصرية وتخدم المؤامرات الخارجية.

وقال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن هذه الدعوات تعبر عن الجهل والغباء السياسي في فهم الدساتير والقوانين رغم إن خلفيته دبلوماسية فضلا عن كونه ضابطا في القوات المسلحة.

ولفت إلى أن كلامه يعبر عن عدم بلوغه الوعي السياسي والدستوري، مشيرا إلى أن الاستفتاء يحتاج إلى سبب قوي لإجرائه بموافقة ثلثي أعضاء مجلس البرلمان، واصفا رأيه بالعنترية وإحباط الرأي العام، متناقضا بعيد عن العقلانية والمنطق.


الجنون والعته

فيما وصف النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب، معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق والقيادي بالتيار الشعبي، بالعته والجنون بعد دعواته أمس بإجراء استفتاء شعبي على شرعية الرئيس الذي فاز بأغلبية ساحقة في انتخابات الولاية الثانية منذ بضعة أشهر.

وقال عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن دعوات "مرزوق" ومهاجمته للقضاء تهدف إلى نشر الفتنة والبلبلة وزعزعة استقرار البلاد، مشيرا إلى أن مصر لها أعداء في الداخل والخارج، فالأعداء الخارجيين يستخدمون ويحركون أذرعتهم في الداخل من أجل النيل من استقرار البلاد.

وأضاف "داغر" أن المصريون عليهم عدم الاستماع لهذه الدعوات التي تستهدف أمن الوطن واستقرار، وضرورة مواجهتها والتصدي لها، مؤكد أن تلك الدعوات غير منطقيو وغير دستورية.

وشدد على خطورة تسليط الضوء على مثل هذه الدعوات السلبية التي تستهدف نشر الفتن وجر البلاد إلى مستنقع من الخلاف والعنف.


خلل نفسي وعقلي

وقال النائب يحيى العيسوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن دعوات معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق والقيادي بالتيار الشعبي، عبارة عن هرج ولا تمت للواقع السياسي والدستوري بصلة، مؤكدا أن الدستور يحكم العملية التشريعية في انتخاب رئيس الجمهورية وفي اختيار رئيس المحكمة الدستورية.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس ينتخب لمدة 4 سنوات وتبدأ ولايته الجديدة منذ نهاية أخر يوم في الولاية القديمة، ولا تحدد بالاستفتاء وخير دليل على ذلك هو الرضا اليومي الموجود لدى أفراد الشعب عن القيادة السياسية.

وأكد أن دعوات "مرزوق" تجرنا إلى منطقة النزاعات الأهلية والبلبلة المجتمعية، مشيرا إلى أن الدستور يحكمنا في نظام الحكم، وأن هذا الحديث لا يصدر إلا عن شخص مختل عقليا وغير مطلع أو قارئ لمجريات الأمور والأحداث الجارية.

ولفت إلى أن قضية جزيرتي "تيران وصنافير" تاريخيا وجغرافيا وجيولوجيا وقانونيا مثبوتة تماما ولا تحدد وفقا للأهواء الشخصية، مؤكدا أنهت عملا من أعمال السيادة.