الأحد 5 مايو 2024

بالصور.. ركود في سوق الماشية مع اقتراب عيد الأضحى.. كيلو العجول يسجل 50 جنيها والخراف 60 جنيها.. وعدة شروط لشراء الأضحية السليمة

تحقيقات7-8-2018 | 18:01

شهد سوق المواشي الذي ينظم كل يوم اثنين، بمنطقة كرداسة، ركودا كبيرا، نتيجة تدهور الحالة الاقتصادية لدى المواطنين، فلم ترتفع أسعار الكيلو الحي عن العام الماضي، ولكن المواطن لم تعد لديه القدرة على الشراء، حسبما أوضح التجار في حديثهم لـ الهلال اليوم.

أسعار العجول

سجل كيلو العجل الحي الذكر نحو 55 جنيها، والأنثى 50 جنيها ، فيما تراوح سعر العجل بين 12 ألف جنيه حتى 25 ألف جنيه، حسبما أوضح سيد زكريا، بائع عجول بسوق المواشي بكرداسة.

وقال زكريا خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن المواطنين ليست لديهم المقدرة على شراء العجول كالأعوام الماضية، حيث يلجأ الكثيرون إلى الاشتراك في صك الأضحية أو شراء لحوم من الأكشاك من أجل قضاء عيد الأضحى.

أسعار الماعز

 أسعار الماعز شهدت استقرارا مقارنة بالعام الماضي، حيث سجل كيلو الجدي 50 جنيها ، والماعز 45 جنيها ، فيما يتراوح سعر الجدي كاملا دون ميزان من 1500 جنيه حتى 2.500 جنيه، حسبما أوضح محمد الصعيدي، بائع ماعز في سوق الاثنين.

وعن أسعار الخراف، أشار إلى أن سعر كيلو الخروف يسجل نحو 60 جنيها ، متوقعا ارتفاع الأسعار قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام بنحو خمسة جنيهات.

وقال إن سوق الماشية يشهد خلال الفترة الحالية ركودا شديدا، فأغلب من يشترون تجارا ويبيعون لتجار أيضا، ولا يوجد مواطنون يشترون، وذلك يرجع إلى ضعف الحالة الاقتصادية  وعدم قدرة الناس على الشراء.

نصائح لشراء الماشية

وعن طريقة الشراء السليمة، أوضح الصعيدي، أنه يجب على المشتري أي ينظر إلى أسنان الماعز أو الخروف الأمامية والتأكد من سلامتها، ومن عمرها فإن كانت أربع أسنان في الفك السفلي فيكون عمرها أقل من سنة، وألا يكون بها كسور أو فواصل.

وحذر من الخراف التي يميل لون عينيها إلى الاحمرار، وكذلك يجب الابتعاد عن الخروف الضعيف بطيء الحركة، كما يجب أن يكون شعر الخروف كثيفا وطويلا ، وأن يغطى البدن بالكامل ولا يوجد به بثور أو قروح جلدية وأن تكون قرون الخروف طويلة .

وعن كيفية التأكد من عدم شرب الخروف كمية من المياه المملحة من أجل زيادة الوزن عند الميزان، أوضح أن الماشية البطيئة تكون أجسامها ممتلئة بالطعام والشراب، ولكن هي في الحقيقة ليست سمينة بل ضعيفة، كما يجب خلو الماشية من الإفرازات التي تكون من الفم أو الأنف، والتأكد من تماسك البراز بحيث لا يكون مصابا "بالإسهال".

ولشراء عجل سليم، لابد التأكد من عدم إفراز مياه من الفم، وأن تكون العين بيضاء، وأن تكون الأسنان عريضة، والتأكد من عدم وجود حمى قلاعية أو "أوب" وهو مرض جلدي يصاب به جلد البقر.