الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الكهرباء: مشروع جديد لتوليد الكهرباء سيصبح الثالث على مستوى العالم

أخبار12-8-2018 | 12:11

 قال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، في كلمته، بافتتاح مشروع قناطر أسيوط، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن من المشروعات الكبرى التي يتم العمل عليها مشروع "توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخرين"، موضحا أن قدرة هذا المشروع 2400 ميجاوات ويقع في محافظة السويس وسيتم استخدام مياه معالجة .


وأضاف إن مدة تنفيذ هذا المشروع حوالي 7 سنوات، مشيرا إلى أن الاستشاري الذي يعمل في هذا المشروع "ارتيليا " الفرنسي .


وأكد أنه حين يتم الانتهاء من هذا المشروع سيصبح الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه من المتوقع خلال أوائل الشهر القادم أن يتم عقد الاتفاقات الخاصة والعقود المبدئية لهذا المشروع والمقرر أن يتم إدراجه أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين الفترة المقبلة.


ولفت شاكر إلى أن مشروع توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخرين سيعمل على التكامل مع منظومة الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها بأنه سيتم أيضا إنشاء محطتين للضخ والتخرين في شمال الأقصر وأرمنت، وتبلغ قدرة كل محطة حوالي 2000 ميجاوات، كما تبلغ القيمة التقديرية لكل محطة 2.5 مليار دولار .


وأكد أن الوزارة مهتمة جدا بالتنمية في الصعيد وتحسين مستوى الخدمات فيه، ونعمل منذ فترة على زيادة قدرة الربط في منطقة شرق العوينات حتى يتم استصلاح أراضي أكثر .


وعن الربط الكهربائي مع السودان، قال وزير الكهرباء إنه تم الاتفاق مع وفد فني من الجانب السوداني على إنشاء خط ربط وتم البدء في إنشاء الخط بقدرة 100 إلى 200 ميجاوات، ويبلغ طوله في الجانب المصري حوالي 100 كيلو متر تقريبا، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركة "إل أند دي" الهندسية لتنفيذ الربط المصري السوداني.. وسيتم الإنتهاء منه في أكتوبر القادم .


واختتم: من المتوقع زيادة القدرة المصدرة للسودان عن طريق تركيب معدات متخصصة جدا لزيادة القدرة إلى 600 ميجاوات في المستقبل .