الجمعة 21 يونيو 2024

نصار: تشاورنا مع عدة دول إفريقية لإيجاد تعاون صناعي مشترك

اقتصاد12-8-2018 | 18:26

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إنه يجري حاليا إعادة النظر في هيكل الصادرات المصرية من خلال التركيز على الصادرات ذات القيمة التنافسية الكبيرة، والعمل على زيادة نفاذها لمختلف الأسواق.


وأشار خلال لقائه بالصحفيين اليوم إلى أن الوزارة بدأت بالفعل في التشاور مع عدد من الدول وبصفة خاصة في القارة الإفريقية بهدف إيجاد تعاون صناعي مشترك، بما يسهم في فتح الأسواق الإفريقية أمام المنتجات المصرية، فضلا عن السعي لإيجاد فرص تصديرية جديدة في الأسواق التي يتم التصدير إليها حالياً.


وفي هذا الإطار طالب الوزير مجتمع الأعمال المصرى للقيام بدوره فى نقل الخبرات الصناعية المتطورة للدول الإفريقية وهو ما يسهم فى تحسين العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول وزيادة الصادرات لأسواقها، لافتاً إلى أن إفريقيا قارة غنية بمواردها الطبيعية وتمثل مقصداً رئيسياً للصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة.


ولفت نصار إلى ضرورة تطبيق منظومة اقتصاد متكامل يدعم كافة القطاعات الإنتاجية المختلفة ويوفر مدخلات الإنتاج لمختلف الصناعات، مشيراً إلى أن المصانع المتعثرة تكمن بعض مشكلاتها في دراسات الجدوى وقلة الخبرات الصناعية والإدارية، حيث إن الفترة المقبلة ستشهد خطوات ملموسة لحل هذا الملف بالاقتصاد المصري.


وقال الوزير إنه يجرى تحديد الطاقات الإنتاجية غير المستغلة بالصناعة المصرية لبدء تشغيلها خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى ضرورة إعادة هيكلة الواردات المصرية القادمة من الخارج من خلال استيراد منتجات تخدم الاقتصاد القومي بصفة عامة والصناعة الوطنية بصفة خاصة.