السبت 29 يونيو 2024

برلماني روسي: نستطيع تقديم أدلة على عدم شمول معاهدة ستارت لصواريخ «سارمات»

14-8-2018 | 10:15

صرح النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، يفجيني سيريبرينيكوف، اليوم الثلاثاء، بأن بلاده تستطيع تقديم مواد إضافية تؤكد أن الصواريخ الباليستية "سارمات"، وغيرها من الأسلحة، لا تندرج في إطار معاهدة "ستارت -3" للحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية.

وقال سيريبرينيكوف س- في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية "إن هناك أملاً ضئيلاً بأن يقبل بها الجانب الأمريكي" ، وأضاف أن الجانب الروسي قدم مراراً أدلة للأمريكيين بأن هذه الأسلحة لا تنتهك معاهدة "ستارت-3" بأي شكل من الأشكال، لكنهم لا يريدون قبول هذه الأدلة. ربما سيقدم الجانب الروسي مواد إضافية على أمل أن يقبل بها الأمريكيين، ولكن يظل الأمل ضئيلا".

وتعتزم الولايات المتحدة أن تناقش مع روسيا ما إذا كان الصاروخ الباليستي العابر للقارات "سارمات" وغيره من الأسلحة الجديدة تخضع لأحكام معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ("ستارت-3" )، حيث وردت مثل هذه الأفكار في وثيقة ميزانية الدفاع الأمريكية للسنة المالية 2019، التي وقعها الرئيس دونالد ترامب، يوم أمس الإثنين.


الجدير بالذكر أن معاهدة "ستارت 3"، وهي امتداد لمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-1" الموقعة يوم 30 يونيو عام 1991 في موسكو، قد وقعتها روسيا والولايات المتحدة، يوم 8 أبريل من العام 2010 في براغ، لتحل المعاهدة الجديدة محل القديمة التي انتهت صلاحيتها في ديسمبر عام 2009، ودخلت "ستارت 3" حيز التنفيذ في 5 فبراير عام 2011.